لمواجهة "النصب الإلكتروني".. دور حيوي لـ "الشركات والسلطات" في حماية العالم الرقمي

النصب الإلكتروني
النصب الإلكتروني

يتعرض الأفراد والمؤسسات على حد سواء للعديد من التهديدات الإلكترونية، بما في ذلك النصب الإلكتروني الذي يستهدف الاحتيال والاستيلاء على المعلومات الشخصية والمالية، ومع تزايد الاعتماد على الإنترنت في مجالات الأعمال والتجارة والاتصالات، أصبح مكافحة الاحتيال أو النصب الإلكتروني، أمرًا حاسمًا في عصر التكنولوجيا الحديثة.

وتلعب الشركات والسلطات دورًا حيويًا في مكافحة النصب الإلكتروني وحماية المستخدمين، وذلك من خلال العديد من الإجراءات والتدابير التي يمكنها اتخاذها.

ومؤخرا، تعرض مستخدمو خطوط المحمول والهواتف النقالة في الآونة الأخير، لطريقة نصب جديدة ومحكومة بالخداع تهدف إلى سرقة معلومات حساباتهم المالية على تطبيق شركة المحمول والتحكم فيها.

 وتعد طريقة النصب الجديدة التي تستهدف مستخدمي خطوط المحمول والهواتف، خطيرة وتشكل تهديدًا لحساباتهم المالية، كما يجب على المستخدمين أن يظلوا حذرين ويتبعوا إجراءات الأمان اللازمة للحماية من هذه الأنشطة الاحتيالية.

وفي المقابل، يتطلب ذلك تعاونًا قويًا بين الشركات الاتصالات و السلطات والمستخدمين للحد من هذا النوع من الاحتيال وضمان سلامة الحسابات والبيانات المالية.

وفي هذا الصدد، إليك بعض الأمور التي تقوم بها الشركات والسلطات لمكافحة النصب الإلكتروني، وفقا لخبراء الأمن السيبراني..

 دور الشركات والسلطات

أولا الشركات: 

تواجه شركات الاتصالات هذا التحدي الأمني الجديد وتعمل جاهدة على مكافحة هذه الطريقة النصابة، فقد قامت العديد من الشركات بتوعية عملائها وتحذيرهم من هذه الرسائل الاحتيالية، وتوضيح أنها لن تطلب أي معلومات حساسة عن طريق الرسائل النصية، أو المكالمات الصوتية، بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الشركات على تعزيز الأمان وتحسين الحماية لحماية حسابات عملائها.

اقرأ أيضا.. النصب الإلكتروني .. كيف يستهدفك المحتالون ويسرقون معلوماتك الشخصية؟

ومن الضروري على المستخدمين أن يتخذوا إجراءات احترازية لحماية حساباتهم المالية، يُنصح بتجنب الاستجابة لأي رسائل أو مكالمات تطلب الحصول على معلومات حساب، أو تطلب إدخال رمز سري من خلال رسائل نصية، يجب التحقق من صحة الرسائل عن طريق الاتصال بشركة الاتصالات مباشرة عبر القنوات الرسمية المعتمدة، هذا ويتلخصدور الشركات في مكافحة وسائل النصب الإلكترونيفي النقاط التالية..

التوعية والتثقيف:

تقوم الشركات والسلطات بتوفير المعلومات والتوعية للمستخدمين بشأن أنواع الاحتيال الإلكتروني المشتركة وكيفية التعامل معها. يتم توعية المستخدمين بالطرق الأمنية لحماية معلوماتهم الشخصية والتعرف على علامات الاحتيال والابتعاد عنها.

تحسين الأمان والحماية:

تعمل الشركات على تعزيز الأمان في منصاتها الإلكترونية وتحديث البرمجيات والأنظمة لحماية المستخدمين من التهديدات الإلكترونية. يتم تنفيذ تقنيات التشفير والتحقق الثنائي والحواجز النارية لتقليل فرص الاختراق والوصول غير المصرح به.

التعاون مع الجهات المعنية:

تعمل الشركات والسلطات على تعزيز التعاون مع الجهات المعنية مثل الشرطة والمنظمات الحكومية والمؤسسات المالية لمكافحة الاحتيال الإلكتروني. يتم تبادل المعلومات والخبرات والتعاون في التحقيقات وتقديم الدعم الفني لضمان اتخاذ إجراءات فعالة ضد المحتالين.

تطوير التشريعات والسياسات:

تسعى السلطات إلى تحسين التشريعات والسياسات المتعلقة بمكافحة انصب الإلكتروني. يتم وضع قوانين وضوابط صارمة لمعاقبة المرتكبين وتقييد نشاطات الاحتيال الإلكتروني وتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد.

حماية المستهلك 

على جانب أخر وجه رئيس جهاز حماية المستهلك رسائله لجموع المستهلكين ، بضرورة التعامل مع المُوردين والمنافذ التجارية المُلتزمة بتطبيق قانون حماية المستهلك والمنصات الإلكترونية المُعتمدة التي لها مقار داخل جمهورية مصر العربية موجهاً نصائحه لجموع المُستهلكين عند الشراء عبر الإنترنت ،و ضرورة مراجعة الشروط الآتية لتفادي عمليات النصب و الإحتيال :

عدم الإشتراك في المسابقات الإ بعد التأكد من رقم إخطار جهاز حماية المستهلك وفقاً لقانون 181 لسنة 2018 .

- توافر بيانات التاجر و تشمل الإسم و العنوان ورقم الهاتف و البريد الإلكتروني .

- بيانات المنتج محل العرض بما فيها مصدره و صفاته و خصائصه و كيفية استعماله ، و المخاطر التي قد تنتج عن هذا الإستعمال .

- ثمن المنتج وكافة المبالغ التي قد تضاف إلي الثمن ( الرسوم / الضرائب مصاريف الشحن ) .

- الضمان الذي يقدمه الموقع العارض للمنتج.

-الخدمات التي يقدمها بعد التعاقد إن وجدت .

- تاريخ التسليم و مكانه.

- أحكام الرجوع في العقد، و خاصة المدة التي يجوز خلالها للمستهلك الرجوع فيه.

- بيانات التعاقد التي سترسل إليك في حالة إتمام عملية التعاقد .

- تسوق عبر موقع امن Secure website يحافظ على البيانات وأرقام بطاقتك الائتمانية التي تستعملها في الشراء.

- احتفظ بنسخة من أمر الشراء في كل مرة تشتري بها عبر الشبكة وقم بطباعته مع الاحتفاظ بنسخة منه .

رسالة للتجار والموردين 

- وأهاب رئيس الجهاز بالتجار والموردين، بضرورة الإلتزام بأحكام قانون حماية المستهلك 181 لسنة 2018 وهي :

- الإلتزام بإعطاء المستهلك فاتورة ضريبية موضحا بها كافة بيانات السلعة وخصائصها

- الإلتزام بسياسة الإستبدال والإسترجاع الموضحة في القانون .

- لا يجوز الإعلان عن المسابقات بأي وسيلة إلا بعد إخطار الجهاز بالبيانات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون قبل موعد الإعلان بثلاثة أيام على الأقل وللجهاز أن يوقف المسابقة وأي إعلانات في شأنها إذا تبين له عدم جدية المسابقة ، أو أنها خادعة ، أو كان الإعلان عنها مخالفا لنص المادة (13) من هذا القانون.

- يُناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك ، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا ، أو عبر خمة الواتس اب 01000000329 .