دراسة جدوى على أعلى مستوى لمشروع مدينة المستشفيات

مدبولي: التوسع في إقامة مناطق حرة عامة بالمدن الجديدة بالشراكة مع «الإسكان»

 د.مصطفى مدبولي خلال اجتماعه مع رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة
د.مصطفى مدبولي خلال اجتماعه مع رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة

وجه د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بإعداد دراسة جدوى اقتصادية على أعلى مستوى لمشروع مدينة المستشفيات والمعاهد التعليمية للبحوث والتدريب، تتضمن دراسة تكلفة التشغيل والإدارة وكذلك مراجعة التصميمات وعرضها على مكاتب عالمية متخصصة مع بحث الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ هذا الصرح الطبي المتكامل.

جاء ذلك خلال استعراضه مقترح المشروع مع د.خالد عبد الغفار وزير الصحة، حيث أكد الوزير أن هذا المشروع القومي سيمثل إضافة حقيقية للمنظومة الصحية في مصر ويحقق نقلة نوعية فى هذا القطاع الحيوي، حيث يقوم على تحقيق تكامل التخصصات الطبية في مكان واحد بما يسهم فى تقديم خدمة طبية مُتميزة تخدم منظومة التأمين الصحى الشامل التى تستهدف الدولة التوسع فيها.

وأوضح عبد الغفار، أن مشروع مدينة المستشفيات والمعاهد التعليمية للبحوث والتدريب، من المخطط تنفيذه على 230 فداناً ليضم 18 معهداً قومياً مُتخصصاً لتقديم مختلف الخدمات الصحية بمختلف أقسامها وتجهيزاتها بسعة حوالى 4223 سريراً، كي تصبح منبعاً لبحث علمى جاد ومثمر وتدريب طبى متميز وخدمة علاجية متكاملة مطابقة لمعايير الجودة المعتمدة. 

وفى ذات السياق، التقى د. مصطفى مدبولي، حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، لمتابعة عدد من ملفات عمل الهيئة وجهود دفع الاستثمار، حيث وجه مدبولي بعقد اجتماع يضم وزير الإسكان ورئيس هيئة الاستثمار بشأن التوسع فى إقامة المزيد من المناطق الحرة العامة داخل المدن الجديدة، بحيث تتولى وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ترفيق وتجهيز مناطق حرة عامة فى المدن الجديدة، على أن تتولى هيئة الاستثمار أعمال التشغيل وجذب المصنعين لهذه المناطق والاتفاق وأن يتم تقاسم العوائد مع هيئة المجتمعات العمرانية بنظام الشراكة وفق نسب محددة.. وأشار «هيبة» إلى أنه سيتم تنظيم جولة ترويجية تتضمن زيارة عدد من الدول للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة وذلك بالتعاون والتنسيق مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.