شكرى يلتقى قادة الناتو والاتحاد الأوروبى فى بروكسل

ميشيل: التحديات الإقليمية الراهنة أثبتت دور مصر المحورى كركيزة للاستقرار

وزير الخارجية المصرى خلال لقائه مع شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبى 
وزير الخارجية المصرى خلال لقائه مع شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبى 

عقد سامح شكرى  وزير الخارجية مباحثات مكثفة خلال زيارته الى بروكسل مع مسئولى الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلنطى «الناتو» تركزت حول الأوضاع فى غزة والقضية الفلسطينية والأزمات فى اليمن والسودان بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى خاصة فى المجال الاقتصادي..

والتقى شكرى مع  شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، وبحثا التطورات الإيجابية التى تشهدها العلاقات المصرية الأوروبية خلال الفترة الأخيرة وسبل تعميق الشراكة الوثيقة القائمة بين الجانبين.

وأكد رئيس المجلس الأوروبى على الأهمية التى يوليها الاتحاد الأوروبى لتعزيز علاقته مع مصر وكون مصر شريكاً استراتيجياً هاماً للاتحاد الأوروبى فى مواجهة التحديات المشتركة، وأن الزخم الذى تشهده العلاقات الثنائية فى مختلف مجالات التعاون يؤكد عُمق هذه الشراكة الحقيقة ما بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأوضح ميشيل دعم المجلس الأوروبى لرفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى لمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وشدد رئيس المجلس الأوروبى على أن التحديات الإقليمية الراهنة أثبتت الدور المحورى والإقليمى لمصر كركيزة للأمن والاستقرار فى المنطقة التى أصبحت تموج بالاضطرابات.

كما أثبتت كون مصر شريكاً يمكن الاعتماد عليه والوثوق به فى مواجهة هذه التحديات.. ومن جانبه، أكد شكرى أن مصر تعول على دعم المجلس الأوروبى لمسار رفع العلاقات بين الجانبين.

لما تمثله هذه الخطوة من نقلة نوعية فى التعاون المؤسسى بين الجانبين وفقاً لأولوياتهما المشتركة.. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أن التطورات الإقليمية.

ولاسيما الأوضاع فى غزة، خيمت على المناقشات بين الجانبين، حيث استعرض وزير الخارجية جهود مصر الحثيثة فى حلحلة الأزمة الراهنة فى قطاع غزة، وضمان النفاذ المستدام لأكبر قدر من المساعدات الإنسانية إلى القطاع للتخفيف من الأوضاع الإنسانية المتردية فى القطاع.

وأشار فى هذا السياق إلى المعوقات التى تفرضها إسرائيل على عملية إدخال المساعدات والتى تعقد الوضع الإنسانى الكارثى فى قطاع غزة الذى أصبح أغلب سكانه من النازحين. 

والتقى وزير الخارجية مع رئيسة البرلمان الأوروبى «روبرتا متسولا»، حيث أكد الوزير شكرى لرئيسة البرلمان الأوروبى على الأهمية التى توليها مصر لتعزيز العلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد الأوروبى بما فى ذلك البرلمان الأوروبي.

وفى بروكسل التقى شكرى مع « ينس ستولتنبرج « سكرتير عام حلف شمال الأطلنطى (الناتو)، وأكد شكرى على الزخم الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر والحلف، وتناول الجانبان سبل تعميق آليات التشاور المتبادل تجاه القضايا محل الاهتمام، والجهود الجارية لتدشين برنامج الشراكة المُصمم بشكل فردي، الذى ينظم العلاقات بين الجانبين.


وأعرب الوزير شكرى والسكرتير العام عن التطلع لتدشين البرنامج فى أقرب فرصة، وثمن سكرتير عام حلف الناتو الجهود التى يضطلع بها مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA، معربًا عن اهتمامه بالتعاون مع مصر فى جهود بناء القدرات فى أفريقيا.