احذروا التعامل الخاطئ مع الدفايات وسخانات الغاز في الشتاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع استمرار انخفاض درجات الحرارة، يزيد الإقبال على استخدام الدفايات لتدفئة المنازل، وأيضا استخدام سخانات الغاز، ونجد أن الإقبال يزيد على شراء الدفايات بأنواعها المختلفة، منها مدفأة الفحم، والغاز والكهرباء، ولكن لابد من الحذر الشديد عند استخدامهم، وعند اختيار أنواعهم أثناء الشراء، واللجوء إلى شراء المنتجات معلومة المصدر، لأن هناك أنواع مجهولة المصدر منتشرة بالأسواق، تتسبب فى حدوث حرائق وكوارث...

أحيانا يؤدى الاستخدام الخاطئ للسخانات الغاز والدفايات فى المنازل، إلى وقوع ضحايا، نتيجة استنشاق غاز ثانى أكسيد الكربون، خاصة مع استخدام السخان الغاز وعدم وجود تهوية مناسبة، نتعرف من السطور التالية ماهى الأضرار التى تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ أو استخدام أجهزة غير معلومة المصدر، وماهى طرق الوقاية من أضرار استخدامهم؟

قال الدكتور مصطفى حافظ  الجندى خبير واستشارى السلامة والصحة المهنية إن استخدام الدفايات اليدوية فى المنازل يشكل خطر كبير، خاصة مع استخدام المواد التى تساعد على زيادة الاشتعال، ويكون المكان مغلق حتى يحصلوا على التدفئة التى يحتاجونها، وبالتالى تؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان، وتؤثر على نسبة الهيموجلوبين فى الدم.

وأكد الجندى على ضرورة عدم وضع مياه بجانب المدفأة لأنها موصل جيد للكهرباء، وأى سوائل أخرى.

وأضاف الجندى قائلا:"هناك وسائل تدفئة أخرى، وهى الدفايات متنوعة الأنواع، ولكنها تسبب خطورة، منها خطر الكهرباء، وتؤدى إلى حدوث صدمة كهربائية تصل لحد الوفاة، وخطر تركها فى حالة التشغيل أثناء النوم، وهذا يسبب حالات الحريق، لذلك لابد من توافر الاشتراطات، وهى وضع المدفأة على جزء معزول، ولا توضع بجانب أى مواد قابلة للاشتعال، وبالتالى يحدث سخونة فى المكان ويحدث تفاعل كيميائي.

وأوضح أنه بعد تدفئة الغرفة لابد من غلق المدفأة تماما، ووضعها فى مكان آمن بعد غلقها، حتى لاتحدث كوارث بعد استخدامها.

وعند شراء المنتج لابد من التأكد من سلامته، وتجربته قبل الشراء، وتجربة الوصلات الكهربائية، فأحيانا يكون بعض المنتجات مجهولة المصدر، والتى تُحدث مشاكل عند التشغيل، ولابد من الاهتمام بعمل صيانة للمنتج من مراكز الصيانة، وعمل  صيانة وقائية من خلال المستخدم نفسه، والتأكد من كل شئ بالمنتج حتى لا تسبب مشكلة عند التشغيل.

أما عن السخانات الغاز، فلابد من الحذر الشديد عند استخدامها، والتأكد من سلامته وعدم وجود تسريب للغاز، لأن هذا يسبب وقوع ضحايا نتيجة لاستنشاق غاز ثانى أكسيد الكربون، ولابد من وجود تعوية أثناء الاستحمام، لمنع حدوث كوارث.

ونصح الجندى قائلا: "فى حالة حدوث حريق ناتج عن الدفايات لابد من فصل الكابل مباشرة، وفى حالة وصول النار للكابل، لابد من غلق لوحة المفاتيح بأكملها".

هناك مجموعة من التوصيات للوقاية من حرائق الدفايات ومنها :

•    عدم ترك الدفايات تعمل ليلا أثناء النوم لتجنب حدوث ماس.

•    التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائى فى المنزل قبل تشغيله.

•    صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى.

•    لا تقم بتشغيل أى مصدر كهربائى حال الاشتباه فى وجود تسرب غاز.

•    تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل منعا لحدوث ماس واشتعال الشقة.

•    تجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية لعدد ساعات طويلة، مثل الدفايات التى ينتج عنها حدوث الحرائق.

•    عدم استخدام الأدوات الكهربائية الرخيصة أو الماركات غير المعروفة وغير الصالحة للاستخدام.

اقرأ أيضا: القاتل الصامت.. 5 علامات تحذيرية تشير إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية

وهناك توصيات للوقاية من استخدام سخانات الغاز بشكل خاطئ الذى يؤدى إلى حدوث حالات اختناق للمواطنين، وللحماية يجب اتباع الآتى :

•    يجب توافر مصدر تهوية في حالة الاستحمام بالماء الساخن، لتجنب حدوث حالات الإغماء أو التسمم بواسطة بخار الماء وغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الغاز الطبيعي في السخان.

•    وضع السخان الغاز الجديد على بعد متر واحد على الأقل من جميع الأشياء التي من الممكن أن تكون قابلة للاشتعال، مثل الأخشاب أو الستائر والأثاث، والصناديق.

•    التأكد من أمان توصيلات مواسير الغاز لمنزلك، والتأكد جيدًا أنها متصلة بالشكل الصحيح، وعدم مرورها قرب مصدر للحرارة أو المياه والرطوبة الزائدة.