ما هو مرض ضباب الدماغ وأسبابه الشائعة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ضباب الدماغ هو حالة ذهنية يمكن أن تظهر على شكل صعوبة في التركيز، والارتباك، والشعور العام بالتعب العقلي. وعندما يعاني شخص ما من ضباب الدماغ، قد يكون من الصعب عليه التفكير بوضوح، أو اتخاذ الخيارات، أو القيام بالمهام العقلية بسرعة.

ويمكن أن يكون سبب ضبابية الدماغ أشياء كثيرة، مثل القلق، وعدم الحصول على قسط كاف من النوم، وعدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، وبعض المشاكل الطبية، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضا: أحد أعراض متلازمة كورونا.. أمجد الحداد يكشف عن "ضباب الدماغ"

ويمكن أن يجعل من الصعب القيام بالمهام اليومية والإنتاجية، مما قد يجعلك تشعر بالتعب العقلي، كما أن التخلص من الأسباب الجذرية، مثل عيش حياة أكثر صحة، والتعامل مع التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم، قد يساعد في إزالة ضباب الدماغ وتعزيز الوظيفة الإدراكية.

الإجهاد والتوتر يجعل جسمك يفرز هرمونًا يسمى الكورتيزول، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكورتيزول إلى العبث بعقلك ويجعل من الصعب التفكير بوضوح، مما يؤدي إلى ضبابية الدماغ.

قلة النوم يمكن أن تؤثر نوعية النوم السيئة بشكل كبير على مدى جودة وظائف دماغك يوميًا. لتحسين أدائك المعرفي وصحتك العامة، يوصي الخبراء بالحصول على 8-9 ساعات من النوم عالي الجودة والمتواصل في الليلة، وحتى الاضطرابات البسيطة أو انخفاض إجمالي وقت النوم يمكن أن تتراكم بمرور الوقت وتؤدي إلى مشكلات مزمنة في التركيز والذاكرة وصنع القرار.

النظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على ضباب الدماغ، ويعتبر فيتامين ب 12 أمر بالغ الأهمية لوظيفة الدماغ الصحية. وعندما يفتقر النظام الغذائي إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ب12، لا يستطيع الدماغ دعم الوظائف الإدراكية بشكل كامل. ونتيجة لذلك، يظهر ضباب الدماغ الذي يتميز بالوضوح العقلي والتركيز دون المستوى الأمثل.

كما أن التأكد من أن النظام الغذائي يتضمن مصادر غنية بفيتامين ب 12، الموجود بكثرة في الأطعمة مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان، يمكن أن يساعد في تجنب النقص. إذا كان لديك حساسية، فإن تناول أطعمة معينة يمكن أن يؤدي إلى ضباب الدماغ.

إذا كنت تعاني من ضباب الدماغ أثناء تناول الدواء، استشر طبيبك، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن بعض الأدوية قد تسبب هذا التأثير الجانبي المعرفي.