رئيس الحكومة العراقية يدعم السلطة القضائية واستقلاليتها ومكانتها الدستورية

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء دعمه السلطة القضائية واستقلاليتها ومكانتها الدستورية.

وقال السوداني في كلمة خلال فعاليات الاحتفال السنوي بيوم القضاء العراقي، " نجدد ثقتنا بأنّ القضاء العادل هو الركن الأهمّ في عراق حرّ ديمقراطي، يدعم المساواة والعدالة"، مستذكراً "شهداء القضاء بمزيد من الإجلال والعرفان". حسبما أوردته وكالة الانباء العراقية (واع) .

وفي السياق، اعتبر رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، اليوم الثلاثاء أن الاستقلال "الحقيقي" للقضاء تحقق على أرض الواقع.

وقال زيدان إن "استقلال القضاء هو المنجز الأهم الذي حلمنا به؛ لأن هاجس القضاة تطبيق القانون بعيدا عن أي تأثير"، موضحا أن "إيمان القضاة بمبدأ سيادة القانون هو الذي حفظ أمن وسلامة ووحدة العراق".

◄ اقرأ أيضًا | رئيس وزراء العراق: نواجه تحديات كثيرة وليس أمامنا إلا العمل بهمة وعطاء

وأضاف أن "مسيرة الاستقلال الحقيقي للقضاء بدأت بعد 2003 واكتملت في الثالث والعشرين من عام 2017 بصدور قانون مجلس القضاء الأعلى رقم (45)".

وتابع زيدان، أن "إدراكنا لأهمية دورنا في إقامة العدل جعلنا ننجح في تجاوز التحديات "، مبينا أن "البعض يقيم قرارات القضاء وفق منظور المصلحة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية".

وفي سياق ذاته، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية القضاء العادل المستقل باعتباره الضمانة الأساسية للبلاد في إنفاذ القانون وتطبيق الدستور ونصرة المظلومين وتحقيق مباديء العدل والمساواة، مضيفا " نستذكر في هذا اليوم بإجلال شهداء القضاء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل إعلاء كلمة الحق ".