السيسي: محطة الضبعة صفحة مضيئة في تعاون مصر وروسيا

الرئيس السيسي ونظيره الروسي
الرئيس السيسي ونظيره الروسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن بدء تنفيذ الصبة الخرسانية الأولى، للوحدة النووية الرابعة، بمشروع الضبعة النووى يمثل صفحة مضيئة أخرى فى مسار التعاون الوثيق بين مصر وروسيا الاتحادية ويعد صرحا جديدا يضاف إلى مسيرة الإنجازات التى حققها التعاون "المصري الروسى" المشترك عبر التاريخ.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته خلال فعاليات بدء تنفيذ الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة بمشروع الضبعة النووى، أن ما يحدث يعكس مدى الجهود المبذولة من كلا الجانبين للمضى قدما نحو تنفيذ مشروع مصر القومى، بإنشاء المحطة النووية بالضبعة الذى يسير بوتيرة أسرع من المخطط الزمنى المقرر متخطيا حدود الزمان ومتجاوزا كل المصاعب.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن هناك تعاون مع مصر فى المواد الغذائية وتطوير المنطقة الصناعية بالقرب من قناة السويس وهناك اتفاق كبير فى تطوير تعاوننا عبر إنضمام مصر إلى مجموعة البريكس حيث أن روسيا دعمت مصر فى إنضمامها للمجموعة”، ونأمل مشاركة مصر في أكثر من 200 فعالية ضمن مجموعة بريكس.

وتابع، فلاديمير بوتين،  خلال كلمته في  تدشين صب الخرسانة بقاعدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، “سنقوم ما بوسعنا أن تصبح مصر فعالة ضمن عمل هذه المجموعة ونأمل أن تشارك مصر فى تلك الفعاليات الخاصة بالمجموعة”،

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن هناك 90 طالبا مصريا حصلوا على التعليم الخاص بالطاقة النووية، و"نقدم المساعدة لـ الأصدقاء المصريين خلال مدة هذا المشروع"، وأوضح بوتين، أن "الاقتصاد المصري حصل على صناعة جديدة وهي الطاقة النووية".

وقدم فلاديمير بوتين،الشكر للعاملين في هذا المشروع على عملهم. معقبا: “مصر صديق قريب لنا، وهناك علاقات استراتيجية، وهناك تبادل تجاري بين مصر وروسيا، والذي نما بنسبة 20% في الأشهر الأخيرة”.

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا دعمت مصر لـ مجموعة البريكس، وأن روسيا هي رئيسة المجموعة خلال هذا العالم، وسيتم دعم مصر.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن محطة الضيعة النووية ستنعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري.

وأضاف “بوتين” خلال كلمته في  تدشين صب الخرسانة بقاعدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أن المشروع يعد من أهم المشاريع بين روسيا ومصر، وإنجازها سيساهم في تعزيز الطاقة وتطوير الصناعات الحديثة وتوفير فرص عمل للمختصين.

وشدد الرئيس الروسي، على أن محطة الضبعة النووية من أهم المشاريع المشتركة بين مصر وروسيا، متابعا: مصر تعتبر صديق قريب لنا وشريك استراتيجي.

اقرأ أيضا:خبير طاقة: محطة الضبعة النووية تحوي 4 مفاعلات نووية وكل مفاعل قدرته 1200 ميجاوات