كيف يساعد فيتامين د في تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مزمن في المناعة الذاتية، مما يؤدي إلى الألم والتصلب وضعف الحركة. وعلى الرغم من أن علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي التقليدية تركز على إدارة الأعراض، فقد كشفت دراسات جديدة عن وجود صلة محتملة بين فيتامين د وتخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

ويشارك الدكتور أشواني مايشاند، استشاري جراحة العظام، كيف يمكن أن يساعد فيتامين د في تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي:

 

اقرأ أيضا:دراسة تكشف عن عوامل لالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء


دور فيتامين د


إن أهمية فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام وتنظيم جهاز المناعة معروفة جيداً، وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم في كثير من الأحيان انخفاض في مستويات فيتامين د، مما يشير إلى وجود صلة محتملة بين نقص فيتامين د وظهور أمراض المناعة الذاتية.

وتوجد مستقبلات فيتامين د في الخلايا المناعية، وقد تلعب خصائصها المضادة للالتهابات دورًا في تعديل الاستجابة المناعية المتورطة في التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

الدراسات السريرية


تمت دراسة العلاقة بين فيتامين د والتهاب المفاصل الروماتويدي في العديد من التجارب السريرية. ووفقا لمراجعة منهجية نشرت في مجلة أمراض الروماتيزم، فإن تناول فيتامين د قد يفيد النتائج الوظيفية لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ونشاط المرض. علاوة على ذلك، ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة بين آلام المفاصل السفلية والالتهابات وارتفاع مستويات فيتامين د.

 

آليات العمل


ويعتقد أن خصائص فيتامين د المضادة للالتهابات تنشأ من تثبيط السيتوكينات المؤيدة للالتهابات وتطوير الخلايا التائية التنظيمية، التي تدعم توازن الجهاز المناعي. علاوة على ذلك، قد يساعد فيتامين د في الحفاظ على كثافة العظام، وهو أمر مهم لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي لأن تآكل المفاصل يشكل مصدر قلق كبير.


توصيات لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

على الرغم من أن استخدام فيتامين د في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي أمر مشجع، إلا أنه يجب استخدامه بحذر. قبل البدء بأي مكملات غذائية، يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي التحدث مع أطبائهم، وتشمل الاعتبارات الجرعة الصحيحة، وتتبع مستويات فيتامين د، والتفاعلات الدوائية المحتملة.

ويعد البحث عن العلاقة بين فيتامين د والتهاب المفاصل الروماتويدي مجالًا مثيرًا للاهتمام يمكن أن يؤدي إلى علاج أفضل لهذا المرض الصعب. حتى في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث الشاملة لاستخلاص نتائج ثابتة، فقد يستفيد مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي من الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين د.

كما أن الإستراتيجية الشاملة التي تتضمن العلاجات التقليدية مع مكملات فيتامين د الفردية قد تفتح إمكانيات جديدة لتحسين علاج التهاب المفاصل الروماتويدي مع تقدم الأبحاث.