جعجع: الفراغ الرئاسي اللبناني مستمر ما لم يتم الذهاب لجلسة انتخابية بدورات متتالية

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إن الفراغ سيبقى سيد الموقف في مقعد رئاسة الجمهورية ما لم يتم الذهاب إلى جلسة انتخابية بدورات متتالية حتى الوصول إلى انتخاب رئيس جديد للبلاد، معتبرًا أن الفراغ مستمر في ظل تمسك فريق سياسي بوصول مرشحه لسدة الرئاسة أو الاستمرار في التعطيل.

جاء ذلك خلال استقبال جعجع، اليوم الثلاثاء، السفير الفرنسي بلبنان هيرفيه ماجرو بمقر رئاسة حزب القوات.

وبحث الطرفان مختلف التطورات في لبنان والمنطقة لا سيما الحرب في غزة والتصعيد في الجنوب اللبناني، وخطر الانزلاق نحو الحرب، والسعي الدولي لتجنيب لبنان هذا الخطر الذي أصبح داهمًا – على حد تعبير حزب القوات اللبنانية.

اقرأ أيضا : جعجع: لبنان في عين العاصفة وانتشار الجيش على الحدود الجنوبية كفيل بتجنيب التوتر الراهن

كما ناقش المجتمعون ملف انتخاب رئيس الجمهورية، وجولة الموفد الرئاسي الفرنسي الوزير السابق جان إيف لودريان، على الدول العربية المعنية والتنسيق مع اللجنة الخماسية في هذا الخصوص، وتوقيت عودته إلى لبنان. 

جدير بالذكر أن انتخاب رئيس جديد للبلاد يتم من خلال مجلس النواب اللبناني المؤلف من 128 عضواً، حيث يفوز بالرئاسة من يحصل على أغلبية ثلثي عدد الأعضاء "86 عضوًا"، في الدورة الأولى من الجلسة أو على أغلبية النصف زائد واحد "65 عضوًا" في الدورات التالية في ذات الجلسة.

ومنذ بداية الفراغ الرئاسي في مطلع نوفمبر عام 2022، عقد مجلس النواب اللبناني 12 جلسة مخصصة لانتخاب رئيس جديد للبلاد، إلا أن الجلسات لم تسفر عن فوز أي مرشح بالرئاسة لعدم حصول أي مرشح على النسبة المطلوبة في الدورة الأولى، فيما لم تنعقد دورات تالية في أي جلسة بسبب انسحاب نواب فريق سياسي من الجلسة بما يفقدها النصاب القانوني اللازم لاستمرارية انعقادها والمقدر بـ86 عضوًا.