مسؤول في البنتاجون: الضربات الأمريكية الجديدة في اليمن كانت ناجحة

موضوعية_ الضربات الأمريكية في اليمن
موضوعية_ الضربات الأمريكية في اليمن

أعلن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الثلاثاء، أن الضربات الجديدة التي شنتها الولايات المتحدة وعدة دول أخرى، ضد مواقع لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، كانت ناجحة، مشيرًا إلى أن المسؤولين العسكريين يواصلون تقييم الأضرار الناجمة عن الضربات، وأن بلاده مستعدة لاتخاذ مزيد من التدابير لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

اقرأ أيضا|الحوثيون يوضحون «كلمة السر» لعبور السفن في البحر الأحمر بأمان

 وقال المسؤول الأمريكي: "لاحظنا تأثيرات جيدة في جميع المواقع الثمانية (التي استهدفتها الضربات الجوية) وقدرنا أننا قمنا بالفعل بتدمير الصواريخ والأنظمة الجوية بدون طيار ومناطق تخزين الأسلحة".

وأضاف: "نواصل جمع تقييمات أضرار المعركة، وسيكون لدينا تقييم أفضل للمضي قدمًا، ولكن في هذه المرحلة نقدر أن الضربة كانت ناجحة وحققت التأثير المطلوب المتمثل في إزالة قدرات الحوثيين".
وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة شنت الضربات باستخدام صواريخ توماهوك الهجومية الأرضية، وطائرات مأهولة من البحرية الأمريكية والجيش البريطانية، إضافة استخدام ذخائر موجهة بدقة لتدمير الأهداف وكذلك لتقليل الأضرار الجانبية.

وقال المسؤول الأمريكي لدى سؤاله عن الخسائر في صفوف "أنصار الله": "غير معروفة في الوقت الحالي. لم يتم اختيارها [الضربات] عمدًا من أجل وقوع إصابات. لقد كانت تستهدف أنظمة الأسلحة".
وأوضح: "نحن على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات لتحييد التهديدات أو الرد على الهجمات"، في إشارة إلى الهجمات التي تشنها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية على السفن البحرية، مشددًا على أن بلاده مستعدة لـ"ضمان استقرار وأمن منطقة البحر الأحمر وطرق التجارة الدولية".
وقال المسؤول الدفاعي إنه "منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. شن المتمردون الحوثيون (جماعة أنصار الله) هجمات على ما لا يقل عن 33 سفينة تجارية باستخدام مجموعة من الأسلحة" لافتًا إلى أن الهجمات نُفذت بواسطة "الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والصواريخ الباليستية قريبة المدى وصواريخ كروز للهجوم الأرضي والمركبات الجوية غير المأهولة والمركبات السطحية بدون طيار".
وفي وقت سابق، أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدة دول أخرى منها البحرين، بيانًا مشتركًا أعلنت فيه شن عدة ضربات جوية ضد أهداف لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) باليمن.