أمين الغرف العربية: ضرورة التوسع في المناطق اللوجستية والموانئ الملاحية| خاص

الدكتور خالد حنفي يتحدث للزميلة عبير حمدي
الدكتور خالد حنفي يتحدث للزميلة عبير حمدي
أكد الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، على ضرورة التوسع في إنشاء مناطق لوجستية وموانئ ملاحية بين الدول العربية، وفتح الباب لالغاء التعريفات المرورية فيما بينها.
 
وشدد أمين عام اتحاد الغرف العربية، على ضرورة التكامل الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية، وتحقيق الاكتفاء من السلع فيما بينها، وذلك من خلال منظومة عربية إلكترونية تظهر العجز في السلع ما بين الدول العربية ، لتغطيتها فيما بينها.
 
وأوضح أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن إتاحة المعلومات عن مدى توافر وعجز السلع  من خلال منصة عربية رقمية، يسا هم في تحقيق الاكتفاء الذاتي عربيا  من السلع، ومن ثم تأثير ذلك إيجابيا على اقتصاديات هذه الدول .
 
وأشار الدكتور خالد حنفي إلى ضرورة الاستثمار الجيد للموارد المتاحة في الدول العربية، واهمها  العنصر البشري ، لافتا إلى أن الإنسان العربي هو أكبر مورد ، وخاصة الشباب.
 
وتابع من حسن حظ المنطقة العربية أنها  شابة، بمعنى أن نسبة الشباب أكبر كثيرا من كبار السن ، لذا يمكن تشجيع الشباب على ريادة الأعمال وفتح الطاقات الإبداعية للشباب وتشجيعهم على  مشروعات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ، مثال مشروعات الذكاء الاصطناعي ، والاقتصاد التشاركي.
 
واستطرد حنفي أن الهدف والمطلب الأكثر إلحاحاً من أي وقت مضى،  أن يكون هناك وحدة اقتصادية عربية، خاصة وأن البلدان العربية تتمتع بمقومات للوحدة والتكامل، خاصة في ظل الظروف والمتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية والعالم الآن .
 
وشدد على أهمية التعاون الاقتصادي بين الدول العربية خلال المرحلة المقبلة ، والذي يجب أن يتخطى مفهوم التبادل التجاري والاستثماري التقليدي، ليصل إلى  التحالف الاستراتيجي،و بلورة رؤى وأفكار ومشاريع تخدم أهداف وتوجهات البلدان العربية في دعم وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية البينية، وإيجاد كتلة تجارية اقتصادية في ما بينها.