تونس وغينيا تؤكدان الحرص على تعزيز آفاق التعاون المشترك

تونس وغينيا
تونس وغينيا

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار اليوم الاثنين أن تونس تعتز بانتمائها الإفريقي ومتمسكة بالتزامها تجاه القارة، مشيرا إلى حرص بلاده على تعزيز آفاق التعاون بين بلاده وغينيا. 

وجاءت تصريحات عمار خلال لقاء عقده مع وزيرة التخطيط والتعاون الدولي بجمهورية غينيا بولا روزا بريسيمو، وذلك على هامش مشاركته في قمة الجنوب الثالثة لمجموعة 77 + الصين المنعقد في العاصمة الاوغندية "كمبالا"، وذلك وفقا لبيان للخارجية التونسية.

◄ اقرأ أيضًا | بعد توجيه تونس والإمارات ضربات قاضية لـ «الإرهابية».. المصير الأسود ينتظر خوارج العصر

وأوضح أن بلاده ترحب بالمواطنين الغينيين على أرضها حين يحلون بطريقة قانونية، داعيا إلى ضرورة حل أي إشكاليات من خلال الحوار المباشر واستعادة الثقة، وإعطاء دفعة لتعزيز علاقات التعاون المثمر بين البلدين.

وأكد عمار أن مقاربة تونس للتعاون مع غينيا ومع البلدان الأخرى تقوم على ثوابت احترام سيادة كل بلد وعدم التدخل في شؤونه وفي خياراته الوطنية.
من جانبها، أكدت وزيرة التخطيط الغينية بولا روز بريسيمو حرصها على تعزيز التعاون مع تونس في مجالات مختلفة، وذلك للاستفادة من التجربة التونسية التي لا يقل مستواها عن عديد الدول المتقدمة، ملتمسة النظر في إمكانية زيادة عدد المنح الجامعية المقدمة للطلبة الغينيين.

وأعربت الوزيرة الغينية عن ارتياحها لوجود عدد من المؤسسات التونسية التي تنشط بلادها، معتبرة أن إحداث ممثلية دبلوماسية تونسية في كوناكري وفتح قنوات اتصال مباشرة من شأنه أن يعزز فرض التعاون والشراكة المربحة بين البلدين، كما اقترحت إمكانية عقد اللجنة المشتركة في أقرب الآجال لإعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي.