الرئاسة الروسية تنفي إجراء أي اتصالات مع ترامب بشأن تسوية الوضع في أوكرانيا

الكرملين
الكرملين

نفى المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، إجراء أي اتصالات بين الدبلوماسيين الروس والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشأن حل الوضع في أوكرانيا .

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين، ردا على سؤال حول ما إذا كان الكرملين لديه فهم لكيفية اعتزام ترامب تحقيق السلام في أوكرانيا وما إذا كانت هناك أي اتصالات مع الدبلوماسيين الروس بشأن هذا الأمر:" لا، ليس لدينا فهم لكيفية تحقيق ترامب السلام في أوكرانيا".

وأضاف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية:" لم تكن هناك اتصالات بشأن هذا الأمر مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ".

وأكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين استمع إلى تقارير حول الوضع في دونيتسك وأصدر التعليمات اللازمة.

◄ اقرأ أيضًا | الكرملين: هجمات كييف على دونيتسك عمل إرهابي وحشي

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين:" يتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية الطبية للجرحى على مستوى جمهورية دونيتسك، كما أصدر الرئيس بوتين التعليمات الضرورية وجميع الأجهزة تتخذ بالفعل جميع التدابير اللازمة"، مشيراً إلى أنه لا توجد خطط لدى الرئيس الروسي للإدلاء بتصريحات خاصة حول الهجمات الأوكرانية على دونيتسك.

ووصف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية الهجمات الأوكرانية على دونيتسك بأنها أعمال إرهابية ووحشية. وقال بهذا الشأن:" يواصل نظام كييف إظهار وجهه الوحشي ويضرب البنية التحتية المدنية ويستهدف المدنيين"، لافتا إلى أن الهجوم الذي وقع أمس الأحد على مراكز التسوق في دونيتسك هو عمل إرهابي وحشي أدى لسقوط الكثير من الضحايا باستخدام أسلحة عشوائية.

يُذكر أن هذا الهجوم أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 25 قتيلا.

ميدانيا، أشارت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية الموالية لموسكو، إلى أن القوات الأوكرانية استهدفت مدينتي دونيتسك وجورلوفكا ومنطقة ياسينوفاتسك بـ 9 قذائف من عيار 155 ملم. 

وذكر بيان للمكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك بالمركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية: "تم تسجيل قصف من قبل التشكيلات الأوكرانية المسلحة صباح اليوم على مدينتي جوراخوفكا ودونيتسك بـ 9 قذائف عيار 155 ملم".. مضيفا:"أُطلقت ثلاث قذائف مماثلة أيضا على منطقة نيكيتوفسك، وثلاث قذائف أخرى على منطقة ياسينوفاتسك". 

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية تستهدف بشكل شبه يومي البنى التحتية والمدنيين في جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، فيما تواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.