برلمانية: تصريحات الرئيس بشأن أمن الصومال رسالة شديدة اللهجة لأثيوبيا

النائبة ايفلين متى ، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب
النائبة ايفلين متى ، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب

أشادت النائبة ايفلين متى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود ، والتي أكد فيها أن مصر لن تسمح لأى جهة بتهديد أمن الصومال.

اقرأ أيضا|السفير أحمد حجاج عن الأوضاع بالصومال: رسائل الرئيس السيسي قوية للداخل والخارج

وأشارت متى فى بيان صحفى لها إلى أن أمن دولة الصومال يعتبر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكدة على أنها تتفق تماما مع ما ذكره الرئيس السيسي بشأن دعم مصر للصومال في حال تهديدها بإعتبارها دولة عربية وعضو في جامعة الدول العربية.

وأكدت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن دولة أثيوبيا تحاول بشتى الطرق العبث بأمن واستقرار دولة الصومال الشقيقة من خلال القفز على الأراضي الصومالية والإستفادة من الموانىء الموجودة فيها بطرق غير مشروعة بهدف تحقيق مصالح لها من خلال هذه الموانىء وهو الذى ترفضه مصر تماما ولن تسمح بحدوثه بأى شكل من الأشكال.

وطالبت أثيوبيا بضرورة ضبط النفس وعدم لجوءها إلى الدخول فى عداوة مع الصومال، وألا تعتدى على أراضى الدول المجاورة والتى تعتبر خط أحمر لن تسمح مصر بالعبث بها، مؤكدة أنها تتفق مع رسالة الرئيس السيسى لأثيوبيا بشأن أن الحصول على تسهيلات من الأشقاء في الصومال أو جيبوتي أو اريتريا أمر متاح، خاصة أنه يمكن أن يتم الإستفادة من الموانئ الموجودة في تلك الدول.