مدير مركز القاهرة للدراسات يضع روشتة علاج الأزمة الاقتصادية

الدكتور عبدالمنعم السيد
الدكتور عبدالمنعم السيد

أكد الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن مصر تشهد خلال الفترة الحالية عددا من المشكلات والأزمات الاقتصادية، لافتا إلى أن مصر قادرة على حل هذه الأزمات ولكن من خلال تضافر جهود الدولة.

وأضاف عبدالمنعم السيد خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك عوامل خارجية قادرة على تحقيق عائدات أجنبية مباشرة إلى مصر، ومنها قناة السويس، والاستفادة من المشاركة في تحالف دول البريكس، والتي يمكن من خلالها التبادل التجاري بين كافة الأعضاء.

وتابع: لدينا وحدة تم إنشاؤها داخل مركز الوزراء معنية بالتعامل مع البريكس، إلى جانب دور الهيئة العامة للاستثمار.

وأوضح عبدالمنعم السيد، أن مصر بحاجة إلى هيكلة للاقتصاد المصري، وزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي وغيرها، وتقليل فاتورة الاستيراد بشكل كبير لتخفيف الأعباء الاقتصادية على الدولة، مشددًا على ضرورة تشجيع المستثمرين والمصنعين.

وأردف: الأزمة الاقتصادية في مصر من الممكن أن يتم حلها من خلال توفير سيولة دولارية عن طريق الطروحات من الشركات والاستثمارات، لافتًا: برنامج الطروحات حققت نحو 5.6 مليار دولار في عام 2023، وكانت تستهدف تحقيق ما بين 7 إلى 8 مليار دولار.

وأشار عبدالعزيز السيد خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، إلى أنه لابد من زيادة عدد الشركات في برنامج الطروحات، ومخاطبة الأسواق الاستثمارية، وتحقيق التنسيق بين جميع الوزارات لتضافر الجهود المساهمة في العملية الاقتصادية.