مترو إسكندرية.. حلم عروس المتوسط يتحقق | صور

مترو إسكندرية
مترو إسكندرية

إيقاف جزئي ورفع قضبان قطار أبو قير.. ووسائل مواصلات بديلة لتخفيف الزحام
المرحلة الأولى 21.7 كيلو متر بعدد 20 محطة ركاب وإلغاء "الرمل الميري"
ميامي ومحمد نجيب وكفر عبده وسبورتنج وباب شرقي.. 5 محطات جديدة
40 ألف راكب/ ساعة وتقليل زمن الرحلة من 50 إلى 25 دقيقة فقط
المواطنون: التنقل في قطار أبو قير معاناة والمترو أصبح ضرورة وليس رفاهية
النائب سامح السايح: سيضاهي مترو أنفاق القاهرة الكبرى ويُنهي الاختناقات المرورية
المحافظ: المترو من أعظم المشروعات التي تتم على أرض الإسكندرية

يناير 2024.. موعد لن تنساه الإسكندرية وسيذكره التاريخ أبد الدهر، حيث شهد ضربة البداية لإنشاء "مترو الإسكندرية"، ليصبح حلًا جذريًا لتهالك قطارات أبو قير وأزمة المرور وكثافات الركاب العالية.


وطيلة سنوات ظل "المترو" حلم لسكان الإسكندرية الذين تجاوز عددهم حاجز الـ 5 ملايين نسمة، وأصبحت منظومة النقل الحالية لا تليق بمدينتهم، عروس البحر المتوسط ودرة المدن المصرية.


مترو الإسكندرية.. مشروع قومي جديد يقوم على تحويل قطار أبو قير إلى مترو حضري بطول 21.7 كيلو متر بدءًا من محطة مصر وسط الإسكندرية وحتى منطقة أبو قير شرقًا.


وداعًا قطار أبو قير


وفي مطلع يناير الجاري، أعلنت وزارة النقل إيقاف جزئي لتشغيل خط قطار سكة حديد أبوقير في القطاع من "محطة مصر حتى محطة سيدي جابر" كمرحلة أولى، للبدء في المشروع الحلم.

اقرأ أيضا|وزيرا التخطيط والتنمية المحلية يتفقدان عدداً من المشروعات التنموية بالإسكندرية


وبدأت الشركات المنفذة لمشروع مترو الإسكندرية "أبوقير - محطة مصر" في رفع قضبان خط أبو قير في المسافة التي توقف تشغيل القطار بها والتي تضم 3 محطات هي "محطة مصر- الحضرة – سيدي جابر".


ووفقًا لوزارة النقل، من المقرر إيقاف تشغيل قطار أبو قير في القطاع من "أبوقير حتى المنتزه" بداية من 1 فبراير المقبل، يعقبه إيقاف القطاع من "سيدي جابر حتى المنتزه" بداية 1 مارس المقبل.


بديل مؤقت


ورغم تعدد مشكلات قطار أبو قير على مدار السنوات الماضية والذي يعرف بـ "قطار الغلابة" ما بين عربات ومحطات متهالكة ومزلقانات تحولت إلى أسواق للخضروات والفاكهة ومواقف عشوائية لـ"التوك توك" إلا أن هذا لا يقلل من أهميته كوسيلة نقل رئيسية بالإسكندرية.


ولتوفير وسائل مواصلات بديلة لقطار أبو قير الذي ينقل نحو 20 مليون مواطن سنويًا أثناء فترة تنفيذ مشروع المترو، اتفقت وزارة النقل ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي مع الأجهزة المعنية بمحافظة الإسكندرية لتوفير أتوبيسات في عدة مسارات.
15.9 كيلو متر علوي.


وكشفت محافظة الإسكندرية تفاصيل المشروع العملاق الذي يمتد في المسار من أبوقير إلى محطة مصر بطول 21.7 كيلو متر، منوهة أنه سيجري تنفيذه بنظام "التصميم والتوريد والإنشاء EPC".


ووفقًا للمحافظة، يكون مسار المترو سطحيًا من محطة مصر حتى محطة سيدي جابر بطول 6.5 كيلو متر ثم يصبح مسار المترو علويًا من سيدي جابر إلى أبوقير بطول 15.9 كيلو متر.


الرمل الميري


وبحسب مخطط المشروع، يبلغ إجمالي عدد محطات المترو 20 محطة مع إلغاء "محطة الرمل الميري"، وإضافة 5 محطات جديدة هي "ميامي، محمد نجيب، كفر عبده، سبورتنج، باب شرقي".


وزادت الطاقة القصوى للركاب من 2850 راكبا/ساعة اتجاه إلى 40000 راكب ساعة اتجاه المرحلة الأولى " أبوقير- محطة مصر"، مع تقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة.


15 دقيقة


ويتضمن مشروع مترو الإسكندرية زيادة السرعة التشغيلية من ٢٥ كم/ساعة إلى ١٠٠ كم / ساعة، فيما يحقق المشروع زمن أقصر للتقاطر من 15 دقيقة إلى 2.5 دقيقة.


وبحسب الخطة المستقبلية تتضمن المرحلة الثانية من المشروع استحداث خط مترو بدءًا من محطة مصر إلى منطقة المكس بطول 8 كيلو متر وبعدد 6 محطات، والمرحلة الثالثة من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية بطول 15.5 كيلو متر وبعدد 9 محطات.
ومن المستهدف أن يتم ربط المترو بمشروع القطار السريع "العلمين ـ العين السخنة" في منطقة برج العرب، لتكوين شبكة نقل متكاملة بين القاهرة والإسكندرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


فرحة مواطن


وقوبل بدء تنفيذ المترو بفرحة وسعادة بين مواطني الإسكندرية، ووصفوه بأنه حلم طال انتظاره من أجل وسيلة نقل حضارية تقضي على فوضى وزحام خط قطار أبو قير.


وأوضح مواطنون لـ "بوابة أخبار اليوم" أن التنقل في قطار أبو قير كانت معاناة نظرًا لأبوابه ونوافذه المتهالكة خاصة خلال برد الشتاء، قائلين:" المترو أصبح ضرورة وليس رفاهية".


وطالب المواطنون بالالتزام بسرعة تنفيذ المشروع والالتزام بالجدول الزمني، ما يسهم في حل مشكلة الزحام المروري وينهي أزمة تأخر قطار أبو قير وتعدد المزلقانات التي كانت تتسبب في وقوع حوادث يروح ضحيتها أبرياء.


أنفاق القاهرة الكبرى


ومن جانبه، قال النائب سامح السايح، عضو مجلس النواب، إن سيضاهي مترو أنفاق القاهرة الكبرى وسيكون منعزلًا عن التقاطعات المرورية بطول مساره ما يقضي تماما على الاختناقات المرورية.


وبحسب المهندس الاستشاري للمشروع، تم عمل جسات استكشافية للتربة بمسار المترو، وحصر المباني الصادر لها قرارات إزالة أو ترميم وكل ما يتعلق بمسار المترو. 


أعظم مشروع


وبدوره، وصف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، مشروع مترو الإسكندرية بأنه كان من الأحلام وبفضل الله وتوجيهات القيادة السياسية أصبح هذا الحلم حقيقة، قائلا: "هذا المشروع من أعظم المشروعات التي ستتم على أرض الإسكندرية".


وأكد الشريف أنه سيجري التنسيق مع إدارة مرور الإسكندرية والجهات المعنية لوضع حلول مناسبة، وطرق بديلة للقضاء على أي مشكلة مرورية قد تواجه تنفيذ المشروع.