طلة الصباح

الأمنيات الأفضل فى 2024

فوزى مخيمر
فوزى مخيمر

فى تقرير لموقع BBC عربى قرأت أن عددا من علماء علم النفس على دراسة أمنيات كل عام جديد، وكشفت الاستبيانات التى تمت على أن ما بين 17 فى المئة و45 فى المئة منا يتخلون عن هذه المحاولات بعد الشهر الأول فقط، ووفقا لأحدث الدراسات، فإن غالبية الناس يتخلون عن أمنياتهم وقراراتهم بحلول منتصف العام، ووضعوا بعض النصائح العلمية تساعد فى ضخ الدم إلى الدماغ وتحفيزه، ولأهميتها لنا نتطرق إليها.


ركز على نومك مبكرا.. تتفق معظم الدراسات الحديثة مع ما جاء فى القرآن الكريم أن النوم مبكرا أفضل كثيرا صحيا.. فاذهب إلى الفراش مبكرا وتجنب الأضواء الساطعة فى الساعتين السابقتين لوقت النوم، واحرص على عدم استخدام هاتفك قبل النوم مباشرة، وأن الالتزام بوقت نوم ثابت يمنحنا أمعاء سليمة.
ركز على جسمك.. إذا كنت من الأشخاص الذين يترجمون قلقهم إلى حركات بجسمك، فقد حان الوقت لتتصالح مع هذه المسألة، إذ تبين أن هذه الحركات غير الواعية مثل النقر بالقدم أو هز الساق أو تحريك الأصابع تحرق كمية من السعرات الحرارية وتساعد على تقليل التوتر.


ركز على صحتك العقلية.. تظهر الأبحاث أنه إذا شعرت بنفسك شابا، فقد تعيش لفترة أطول، ومن المفيد الاقتناع بجدوى التأمل أو مراقبة السماء المرصعة بالنجوم، إن تجربة الشعور بالانبهار تقلل من التوتر وتعزز الذاكرة.
ركز على علاقاتك.. إن وجود الأصدقاء أمر جيد فى حياتنا، حيث يمكنهم تعزيز نظام المناعة لدينا وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويجعلنا نشعر بالسعادة. إذا أضفت القليل من الإيقاع على الوقت الذى تقضيه مع أصدقائك، فقد يساعد ذلك فى جعلك تشعر بأنك قريب منهم، وأن تبنى موقفا مختلفا تجاه التسامح خطوة تحقق فوائد متعددة لحياتنا، وقول (أنا أسامحك) تقلل من التوتر لديك، ويحافظ على صحتك مع تقدمك فى السن.


ركز على غذائك وما تتناوله من أطعمة.. إن تناول نظام غذائى متوازن أمر جيد فى أى وقت من السنة، وتناول الفواكه والخضراوات الملونة يمكن أن يعزز صحة الدماغ ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.


ركز على لياقتك البدنية.. إن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعد فى بناء القوة البدنية وحرق الدهون وتحسين صحتك العقلية، كما أن التوقيت الذى تمارس فيه التدريب له أثر.


ركز على هواياتك.. ممارسة هواية جديدة يمكن أن يساعد فى إبقاء عقلك أكثر شبابا، ويساعد على تغذية الإبداع، ودرء هذا الملل، فإذا كانت هوايتك المفضلة هى الاستمتاع بكتاب جيد: فالأشخاص الذين يقرءون القصص الخيالية هم أفضل فى فهم ما يفكر ويشعر به الآخرون.