هل اتجه المواطنين لاستثمار أموالهم بعيدا عن الشهادات البنكية؟| تقرير خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستمر البنوك الحكومية الثلاثة، البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، في رد قيمة الشهادات مرتفعة الفائدة لحسابات أصحابها- مع موعد استحقاق الشهادات مرتفعة الفائدة والتي تبلغ نسبة الفائدة عليها 25% سنويا وتصرف سنويا، و22.5% سنويا ويصرف العائد شهريا.

وحققت مبيعات الشهادات مرتفعة الفائدة والتي تبلغ نسبة الفائدة عليها 25% سنويا، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقتها ما يقترب من نصف تريليون جنيه خلال مدة 27 يوما أى أقل من شهر وذلك قبل أن تقرر البنوك الثلاثة التوقف عن طرحها بعد تحقيقها مبيعات بلغت قيمتها نحو 460 مليار جنيه.

وفي 4 يناير 2024، طرح كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهرياً، كبديل للشهادات المنتهية.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، في هذا التقرير، هل اتجه المواطنين لاستثمار أموالهم بعيدا عن الشهادات البنكية مرتفعة الفائدة 27%؟

وفقا للأرقام المعلنة من كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، فإن الشهادات البنكية بفائدة 27% سنويا ويصرف العائد الخاص بها في نهاية مدة الشهادة، والشهادة الثانية بسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف العائد الخاص بها شهريا حققت مبيعات قياسية في وقت قصير.

وبلغت مبيعات الشهادات البنكية بفائدة 27% سنويا ويصرف العائد الخاص بها في نهاية مدة الشهادة، والشهادة الثانية بسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف العائد الخاص بها شهريا والتي طرحها كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، نحو 380 مليارات جنيه خلال أسبوعين فقط منذ طرحها في 5 يناير 2024.

وبهذه الوتيرة، فإن مبيعات الشهادات البنكية بفائدة 27% سنويا ويصرف العائد الخاص بها في نهاية مدة الشهادة، والشهادة الثانية بسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف العائد الخاص بها شهريا، تقترب من نفس مبيعات الشهادات المنتهية بفائدة 25%.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، أن الأوعية الادخارية ذات مخاطر منعدمة، وبالتالي يتجه المواطنين للاستثمار بالشهادات البنكية بفائدة 27% لانعدام المخاطرة بجانب توفيرها معدل عائد مرتفع وغير مسبوق يساعدهم على تحمل الأعباء المعيشية.

وأوضح د.أحمد شوقي، أن ذلك انعكس على أرقام مبيعات الشهادات في أكبر بنكين حكومين، البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، ومن المتوقع أن تستقطب نفس المبالغ الخاصة بالشهادات المنتهية.

وترى رانيا يعقوب خبيرة أسواق المال، أن طبيعة المستثمر في الودائع البنكية تختلف عن أى مستثمر في أنواع أخري من الأصول.

وأشارت إلى أن المواطن المصري الذي يحتاج عائد شهري يساعده على أعباء الحياة هو المستهدف من هذه الشهادات إلي جانب أن المستثمر في الشهادات والودائع البنكية بشكل عام لا يتجه للمخاطرة كما أنه ليس لديه وعي استثماري بإدارة استثماراته في الأصول الأخرى.

وقال الخبير المصرفي، هاني ابو الفتوح، إن أغلبية شهادات ال 25% من القطاع العائلي وأصحاب المدخرات الصغيرة نسبيًا.

وأوضح هاني ابو الفتوح، أن القطاع العائلي وأصحاب المدخرات الصغيرة يفضلون الاستثمار في البنوك بعيدا عن المخاطرة، خاصة وأن أسعار الذهب محليا حاليا مرتفعة للغاية ولا تناسب الغالبية من المواطنين

ويرى أحمد معطي الخبير الاقتصادي، أن الشهادات البنكية بفائدة 27 %، تتمتع بسعر فائدة متميز يناسب القطاع العائلي الذي يبحث عن زيادة في دخله شهريا، بجانب أنها مدتها قصيرة فبالتالي هى جاذبة لشريحة كبيرة من المدخرين.

اقرأ أيضاً

 

البنك الأهلي وبنك مصر يبدآن إتاحة شراء الشهادات مرتفعة الفائدة تصل لـ27% من الفروع اليوم