ناسا تشكك بقدرة التكنولوجيا على توليد طاقة خضراء بتكلفة منخفضة من الشمس

الطاقة الشمسية الفضائية
الطاقة الشمسية الفضائية

أصدرت وكالة ناسا تقييمًا متشككًا، لقدرة أدوات التكنولوجيا على توفير طاقة خضراء بتكلفة منخفضة، من الطاقة الشمسية الفضائية.

وصدر التقرير في 10 يناير عن مكتب التكنولوجيا والسياسة والاستراتيجية في ناسا، وقد درس اثنين من الهياكل المنشورة سابقًا لتوليد الطاقة الكهربائية في الفضاء ونقلها إلى الأرض عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية، والمعروفة بالطاقة الشمسية الفضائية.

وحسب التقرير، تم حساب تكاليف الدورة الحياة لهاتين الهيكلين بالإضافة إلى انبعاثات الغازات الدفيئة التي قد تنتج عن تطويرهما.

وخلص التقرير إلى أن أحد الهياكل سينتج الكهرباء بتكلفة 0.61 دولار لكل كيلوواط-ساعة، بينما الآخر بتكلفة 1.59 دولار لكل كيلوواط-ساعة.

وفي المقابل، تنتج أنظمة الطاقة المتجددة على الأرض، مثل الرياح والطاقة الكهرومائية ومحطات الطاقة الشمسية الأرضية، الطاقة بتكلفة تتراوح بين 0.02 و 0.05 دولار لكل كيلوواط-ساعة.

اقرأ أيضا.. أستاذ طاقة يكشف جهود مصر لتعميق الهيدروجين الأخضر

كما وجد التقرير أن "كثافة الانبعاثات الغازية" لأنظمة الطاقة الشمسية الفضائية، أي كمية الغازات الدفيئة التي تنتج عن بناء وإطلاق تلك الأنظمة، كانت أقل بكثير من متوسط الشبكة الكهربائية الأمريكية الحالية، ولكنها مشابهة لأنظمة الطاقة المتجددة على الأرض.

وقالت إيريكا رودجرز، قائدة منتدى الشراكة العلمية والتكنولوجية في مكتب رئيس التكنولوجيا في ناسا، في عرض أقيم في مؤتمر AIAA SciTech Forum حيث تم الإعلان عن التقرير: "توصلنا إلى أن هذه التصاميم للطاقة الشمسية الفضائية مكلفة. إنها أغلى بمقدار 12 إلى 80 مرة من الطاقة المتجدانتقاد مؤيدي الطاقة الشمسية الفضائية لتقرير ناسا الذي يشكك في قدرة هذه التكنولوجيا على توفير طاقة خضراء بتكلفة منخفضة