رئيس وزراء سلوفاكيا: سأمنع عضوية أوكرانيا في «الناتو» لأنها تقود لحرب عالمية ثالثة

روبرت فيكو
روبرت فيكو

قال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، اليوم السبت 20 يناير، إنه سيعلن في اجتماع مع نظيره الأوكراني دينيس شميجال، الذي سيعقد في 24 يناير في أوزجورود، أنه سيمنع عضوية أوكرانيا في الناتو، لأن هذا يعني "بداية الحرب العالمية الثالثة".

وأوضح فيكو: "أنا أعرف ما أنا ذاهب إليه (لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء الأوكراني)، وأنا متوافق مع المساعدات الإنسانية، وسوف نؤكد أن أوكرانيا لن تتلقى أي أسلحة من الجيش السلوفاكي أو من مخازن الدولة، سأقول أن هناك أشياء في وجهات نظرنا مختلفة تماما، أما بالنسبة لانضمامهم إلى الاتحاد الأوروبي، فنحن نحترم ذلك، لكن يجب أن يستوفوا الشروط"، مؤكدا: "وسأقول إنني ضد عضوية أوكرانيا في الناتو، وأنني سأستخدم حق النقض وأمنعه، لأنه سيكون أساس الحرب العالمية الثالثة".

وأشار فيكو إلى أن الاجتماع المقرر عقده في 24 يناير في أوزجورود سيكون "مثيرا للاهتمام" وإن "الجانب الأوكراني لا يريد عقد مؤتمر صحفي حول مخرجات الاجتماع".

في وقت سابق، قررت الحكومة السلوفاكية التركيز على المساعدات الإنسانية وعدم إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، ولم يوافق مجلس الوزراء برئاسة فيكو على اقتراح الحكومة السابقة، الذي يتعلق بإرسال حزمة أخرى من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا مقابل 40.3 مليون يورو.