أصل الحكاية| مجتمع حضاري متقدم بالصين عمره 45 ألف عام

تعبيرية
تعبيرية

أجرى فريق دولي من الباحثين من الصين وأستراليا وفرنسا وألمانيا، تكشف عن ثقافة مادية متقدمة عن بقايا أثرية أولية من العصر الحجري القديم العلوي يعود تاريخها إلى ما قبل 45000 عام في موقع شييو في شمال الصين، وهو أقدم موقع من نوعه وأقصى شرقه، ويعيد هذا الاكتشاف تشكيل فهمنا لتوقيت وطرق الهجرة البشرية في آسيا.

وركزت الدراسة المنشورة في «نيتشر إيكولوجي»، على موقع «شيو» في الصين، الذي اشتمل مجموعة أثرية تم العثور عليها تتضمن تقنية الشفرات.

يعود تاريخ التنقيب في شييو إلى عام 1963، والذي أجراه الجيل الأول من علماء آثار العصر الحجري القديم (بقيادة البروفيسور لان-بو جيا) من معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم، بالأكاديمية الصينية للعلوم (IVPP, CAS).

أبلغ المنقبون عن بيانات أولية عن طبقات الموقع والمصنوعات اليدوية والحيوانات في عام 1972، بعد ذلك، وحتى عام 2011، أي بعد مرور 50 عامًا تقريبًا على التنقيب الأول، استأنف البروفيسور وي وين هوانغ من IVPP (الطالب والمساعد السابق لان بو جيا)، التحقيقات الميدانية عن طريق أخذ عينات من القسم الطبقي مع البروفيسور جيا فو تشانغ من جامعة بكين.

خطط العالمان الكبيران لتحديث عمر الطبقة الثقافية، على الرغم من توقف العمل بسبب صحة البروفيسور هوانغ، في نهاية عام 2019، عدت إلى IVPP بعد زمالة ما بعد الدكتوراه في ألمانيا، مرر لي البروفيسور وي- وين هوانغ جميع المصنوعات اليدوية، وأعرب عن أمله في أن أتمكن من إنجاز هذا البحث.