قضايا الأسبوع بالقليوبية| الإعدام لسائقين قتلا شخصًا لسرقته.. الأبرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت محافظة القليوبية، هذا الأسبوع، عددًا من القضايا الهامة، حيث ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرزها الأحكام والقضايا التي نظرتها ساحات المحاكم في القليوبية على مدار الأسبوع.

◄ الإعدام شنقا لسائقين قتلا شخصا لسرقته بقليوب

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، الدائرة السادسة، برئاسة المستشار فوزى يحيى أبو زيد رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد أحمد راشد، وعماد سامى وردخان، وأمانة سر حلمى محمود، بالإعدام شنقا على سائقين لاتهامهما بقتل عاطل عمدا مع سبق الإصرار والترصد فى قليوب.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 8747 لسنة 2023 جنايات مركز قليوب، والمقيدة برقم 1006 لسنة 2022 كلى جنوب بنها، أن المتهمين "إسلام ع ع"، 20 سنة، سائق، مقيم عين الشمس الشرقية، و"أحمد ع ع"، 26 سنة، سائق، ومقيم أول شبرا الخيمة القليوبية، لأنهما فى يوم 26 / 4 / 2022، بدائرة مركز قليوب قتلا عمداً المجنى عليه "محمد عصام على مصطفى على"، مع سبق الإصرار، إذ نفاذاً لذلك الغرض عقدا العزم وبيتا النية على إنفاذ مشروعهما الإجرامي المتفق عليه.

وتابع أمر الإحالة أن المتهمين أعدا له سلاحاً ناريًا فرد خرطوش وذخيرته، وسلاحاً أبيضاً "مطواة"، وما أن استقلا معه السيارة الرقيمة (د ص ل / 264) قيادته وسنحت لهما الفرصة بمحل آمن لهما حتى أشهرا في مواجهته السلاحين المار بيانهما بدافع من سرقته وأطلق ثانيهما من سلاحه الناري طلقة بجانبه الأيمن قاصداً إزهاق روحه فأحدث إصابته المبينة بتقرير الصفة التشريحية الخاص به المرفق بالأوراق والتي أودت بحياته إبان تواجد الأول على مسرح الجريمة للشد من أزره على النحو المبين بالأوراق.

وأشار أمر الإحالة إلى أنه اقترنت بتلك الجناية في ذات الزمان والمكان، جناية سرقة السيارة الرقيمة (د ص ل / 264) المملوكة للمجني عليه محمد صلاح رجب مدبولي والأموال المنقولة والمبالغ المالية المبينين وصفاً وقيمة بالأوراق المملوكة للمجني عليه الأول كون ذلك بالطريق العام من شخصين يحملان ليلاً سلاحين ناري وأبيض على النحو المبين بالأوراق.

واستطرد أمر الإحالة، أنهما حازا وأحرزا بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن فرد خرطوش عيار 12 - على النحو المبين بالأوراق، حازا وأحرزا بغير ترخيص طلقات خرطوش عيار 12، مما تستخدم على السلاح الناري مناط الاتهام الثاني على النحو المبين بالأوراق، كما حازا وأحرزا بغير ترخيص سلاحاً أبيضاً - مطواة - على النحو المبين بالأوراق.

◄ اقرأ أيضًا | المشدد 6 سنوات لعامل لإتجاره بالهيروين في قها

◄ الإعدام لعاطل والسجن 5 و10 سنوات لباقي المتهمين بقتل خفير خصوصي

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة الثانية، برئاسة المستشار عادل على ماهر، وعضوية المستشارين أحمد خلف محمد عبد اللطيف، مصطفى سعيد عبد الحميد الخدل، وسامح أحمد عبد الوهاب حليمة، وأمانة سر محمد الخضرى، ولطيف عبد الجواد، بإجماع الآراء بالإعدام شنقا لعامل، وكذلك السجن المشدد لمدة 10 سنوات للمتهم الثاني، والسجن المشدد لمدة 5 سنوات ل3 متهمين الباقين، لاتهامهم بقتل خفير خصوصي أثناء قيامه بحراسة حديقة بدائرة مركز شرطة بنها بمحافظة القليوبية، وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتي الجمهورية وإبداء الرأي الشرعي في إعدام المتهم الأول.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 5261 لسنة 2023 جنح، والمقيدة برقم 497 لسنة 2023 كلى شمال بنها، أن المتهمين "محمد ح م"، عامل، "محمد ص ه"، "أحمد ع ج"، و"نادر م ا"، و"محمد ص ص"، مقيمين دائرة مركز بنها، لأنهم في يوم 2023/1/24، قتلوا عمداً المجني عليه "ناصر مصلحي محمد مصلحي"، مع سبق الإصرار.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهمين بيتوا النية وعقدوا العزم على قتله وإزهاق روحه، وأعدوا لذلك الغرض أسلحة نارية تالية الوصف، إثنين فرد خرطوش وذخائر وأدوات "طوب"، بأنه وعلي إثر خلافات سابقة فيما بينهم والمجني عليه اتفقوا جميعا فيما بينهم على قتله وإزهاق روحه وتوجهوا إلى حيث محل عمله الحديقة التي يخفرها، والموقنين سلفا وجوده بها.

وأوضح أمر الإحالة، أن المتهمين ما أن ظفروا بالمجني عليه حتى أشهروا الأسلحة النارية حيازتهم، أحرزها الأول والثاني منهم وأطلقا عليه عيارين صوبه، فأحدث المتهم الأول إصابته الموصوفة بتقرير الصفحة التشريحية المرفق بالأوراق، والتي أودت بحياته قاصدين من ذلك قتله وإزهاق روحه علي النحو المبين بالأوراق.

واستطرد أمر الإحالة، أن المتهم الأول أحرز وحاز المتهمين بواسطته بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن فرد خرطوش، وذخائر مما تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش بدون ترخيص، كما أحرز المتهم الثاني وحاز المتهمين بواسطته بغير ترخيص سلاحا ناريا غير مششخن "فرد خرطوش، وحاز المتهمين بواسطته ذخائر مما تستخدم علي الأسلحة النارية الخرطوش بدون ترخيص، وحازوا وأحرزوا أدوات "طوب" مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.

◄ المشدد 6 سنوات لنجار مسلح و 3 سنوات لسائق لاتجارهما بالهيروين في بنها

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة الثانية، برئاسة المستشار عادل علي ماهر، وعضوية المستشارين أحمد خلف محمد عبد اللطيف، مصطفى سعيد عبد الحميد الخدل، وسامح أحمد عبد الوهاب حليمة، وأمانة سر محمد الخضرى، ولطيف عبد الجواد، بالسجن المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لنجار مسلح، والسجن 3 سنوات لسائق وتغريمه 2000 جنيه، لاتهامهم بالاتجار في مخدر الهيروين وحيازة سلاح ناري، و3 طلقات بدائرة مركز بنها بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 13727 لسنة 2023 جنح مركز بنها، والمقيدة برقم 2129 لسنة 2023 كلي شمال بنها، أن المتهمين "عدنان ع م"، 40 سنة، نجار مسلح، و"صبري ع م"، 39 سنة، سائق، لأنهما في يوم 7 / 9 / 2023 بدائرة مركز بنها بمحافظة القليوبية، حازا وأحرزا جوهر مخدر "الهيروين" بقصد الإتجار في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، كما حازا وأحرزا بغير ترخيص سلاحًا ناريًا غير مشخشناً "فرد خرطوش"، كما حازا وأحرزا ذخيرة "3 طلقات خرطوش" مما تستعمل على السلاح الناري السالف البيان، دون أن يكون مرخصًا لهم بحيازته أو إحرازه.

واستمعت المحكمة لشهادة ضابط الواقعة، الذي أكد أنه حال مباشرته أعمال الكمين الأمني أبصر المتهمين مستقلين دراجة نارية "توك توك"، بدون لوحات معدنية، وما أن تنبها لذلك الكمين حاولا الفرار إلا أنه تمكن من استيقافهما لاستبيان أمرهما وأبصر المتهم الأول حال قيامه بمحاولة التخلص من حقيبة يحرزها، فألقاها لرؤيته أرضاً فالتقطها وبفضها تبين أنها تحوى لفافات لجوهر لهيروين المخدر، ومبلغ نقدي، وهاتفين خلويين، وبسؤال المتهم الثاني عن التراخيص أفاد سلبا فضبطهما.

وبمواجهة المتهمين بما أسفر عنه الضبط والتفتيش أقر المتهم الأول بإحرازه للمواد المخدرة بقصد الاتجار، والمبلغ النقدي حصيلة ما تم بيعه، والهاتف الخلوي لسهولة التواصل بعملائه المتعاطين، وأن المتهم الثاني قائد الدراجة النارية على علم بما يحرزه من مواد مخدرة، وبمواجهة المتهم الثاني أقر بذات مضمون ما قرره المتهم الأول وبتفتيش الدراجة النارية قيادته عثر بها على حقيبة تبين احتوائها على سلاح ناري "فرد خرطوش" و3 طلقات من ذات السلاح المضبوط، بمواجهته بما أسفر عنه الضبط أقر بإحرازه السلاح الناري والذخائر للدفاع عن تجارتهما الأثمة.

◄ المشدد 6 سنوات لعامل لإتجاره بالهيروين في قها

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة الثانية، برئاسة المستشار عادل على ماهر، وعضوية المستشارين أحمد خلف محمد عبد اللطيف، مصطفى سعيد عبد الحميد الخدل، وسامح أحمد عبد الوهاب حليمة، وأمانة سر محمد الخضري، ولطيف عبد الجواد، بالسجن المشدد لمدة 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لعامل، لاتهامه بالاتجار في مخدر الهيروين بدائرة قسم شرطة قها بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 2159 لسنة 2023 جنح قسم قها، والمقيدة برقم 1908 لسنة 2023 كلي شمال بنها، أن المتهم "أحمد ف ع"، 34 سنة، عامل، لأنه في يوم 17 / 8 / 2023، بدائرة قسم شرطة قها بمحافظة القليوبية، أحرز جوهر مخدر الهيروين بقصد الإتجار في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

واستمعت المحكمة لشهادة ضابط الواقعة، الذي أكد أن تحرياته السرية توصلت لحيازة وإحراز المتهم للمواد المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا، وأسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص، فاستصدر إذنا من النيابة العامة، ونفاذا لذلك الإذن تمكن من ضبط المتهم، وبتفتيشه عثر معه على فارغ علبة سجائر بداخلها  52 لفافة يحووا مسحوق بيج اللون، وهاتف محمول، وعثر معه أيضًا على  مبلغ مالي، و2 هاتف محمول.

وبمواجهة المتهم بالمضبوطات أقر بإحرازه المواد المخدرة بقصد الاتجار، والمبلغ المالي حصيلة الاتجار، والهواتف المحمولة للتواصل مع العملاء، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بحبس المتهم على ذمة التحقيقات، إلى أن أحالته للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة المختصة، فأصدرت المحكمة حكمها السابق بحق المتهم.