«طبيب التجمع الخامس وكتائب حلوان الإرهابية وكنسية كفر حكيم»| أبرز محاكمات الأسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تكتظ ساحات المحاكم الأسبوع بالعديد من القضايا التي تهم الرأي العام ويتابعها الكثير من قرائنا وسوف نسردها لكم: 

◄ محاكمة 111 متهم في قضية “طلائع حسم و لواء الثورة “ لجلسة الغد  20  يناير 

تنظر محكمة جنايات امن الدولة العليا بالقاهرة الدائرة الثالثة إرهاب، بمجمع محاكم بدر، اليوم السبت،   برئاسة المستشار وجـدي محمـد  عبـدالمنعم ،محاكمة 111 متهما في قضية المعروفة اعلامياً بـ ”طلائع حسم ولواء الثورة “والمتهمين فيها قاموا بتأسيس جماعة إرهابية وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وحيازة الأسلحة النارية في غير المصرح باستخدامها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب 

وأحالت النيابة القضية رقم 31947 لسنة 2022 جنايات المرج، المقيدة برقم 4359 لسنة 2022 كلي شرق القاهرة، والمقيدة برقم 760 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا، ورقم 358 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة العليا، والمتهم فيها 111 متهما والمعروفة إعلاميا بـ «طلائع حسم الإرهابية»

◄ اعادة إجراءات محاكمة المتهمه في قضية المنيا الارهابية لجلسة الغد  20 يناير 

تنظر محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارى بالقاهرة، الدائرة الأولى إرهاب، اليوم السبت، برئاسة، المستشار محمـد السعيد الشربيني، إعادة إجراءات محاكمة متهمة مع آخرين سبق الحكم عليهم في قضية خلية المنيا الإرهابية.

وتضمن أمر الإحالة في القضية رقم 115749 لسنة  2022 جنايات ثان أكتوبر، والمقيدة رقم 335 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، المتهم الأول "عزت.م"، تولي قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والتعدي على الحرية الشخصية للمواطنين.


◄ محاكمة 57 متهما بقضية إعادة هيكل اللجان النوعية للإخوان لجلسة 21 يناير الجاري

تنظر محكمة جنايات امن الدولة العليا بالقاهرة ، الدائرة الثالثة إرهاب، يوم الاحد، برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، محاكمة 57 متهما، بقضية إعادة هيكل اللجان النوعية للإخوان والانضمام لجماعة إرهابية، والتحريض ضد مؤسسات الدولة ، لجلسة 26 نوفمبر المقبل لمرافعة الدفاع. 

ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية رقم 4743 لسنة 2022 جنايات الشروق والمسجلة برقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا ، اتهامات الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

◄ اقرأ أيضًا | المشدد 15 عامًا لـ 14 متهمًا في «فض اعتصام رابعة» 

◄ النطق بالحكم في اعادة إجراءات محاكمة متهم بحريق كنسية كفر حكيم لجلسة 21 يناير الجاري

تنظر محكمة جنايات أمن الدولة العليا إرهاب، الدائرة الأولى ، المنعقدة ببدر، يوم،الاحد،برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، تأجيل النطق بالحكم على متهم مع آخرين سبق الحكم عليهم في القضية المعروفةً إعلاميا بـ «حرق كنيسة كفر حكيم»، بكرداسة .

ويذكر أن المتهمين جميعا في هذه القضية، صدر ضدهم حكم غيابي بالسجن المؤبد، لكونهم كانوا هاربين وألقي القبض على بعضهم مؤخرا، فأُعيدت إجراءات محاكمتهم من جديد حضوريًا أمام المحكمة.

ويواجه المتهمون بحريق كنيسة كرداسة، ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع في القتل، علاوة على إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.

◄ إعادة إجراءات محاكمة متهم بأحداث عنف الزيتون لـجلسة 22 يناير الجاري

تنظر محكمة امن الدولة العليا، الدائرة الثالثة إرهاب، يوم الاثنين، برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم ، إعادة إجراءات محاكمة المتهم “محمد ر .ع.ح.” من انصار جماعة الإخوان الإرهابية في القضية المعروفة اعلاميًا بأحداث عنف الزيتون، على خلفية الاشتباكات التى وقعت بمنطقة حلمية الزيتون بين قوات الأمن والأهالي من جانب وانصار جماعة الإخوان الارهابية من جانب اخر.. لجلسة 22 يناير المقبل وكلفت النيابة العامة بإجراء التحريات حول عما إذا كان المتهم الماثل هو ذاته المتهم المعني بأمر الإحالة وقرار الاتهام.

◄ النطق بالحكم علي المتهم بقتل أخر بمنشأة القناطر بعد إحالته الي  فضيلة المفتي لجلسة  22 يناير

تصدر محكمة جنايات جنوب الجيزة، يوم الاثنين، برئاسة المستشار أحمد محمد دهشان ،حكمها علي المتهم في واقعة القتل العمد مع سبق الاصرار لشخص لخلافات مالية بينهم بمنشأة القناطر إلى فضيلة المفتي، واستمرار حبس المتهم الثاني .


وتضمن أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة في القضية رقم 17019 لسنة 2021 منشأة القناطر، والمقيدة برقم 5290 كلي جنوب الجيزة،  حيث اتهمت النيابة العامة المتهمين عبد الكريم.ف.ش، محمد. ح. ع، تهمة القتل العمد، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية.

◄ النطق بالحكم  في الطعن المقدم من المتهمين بقضية كتائب حلوان الارهابية لجلسة 23 يناير الجاري 

تصدر محكمة النقض، يوم الثلاثاء، حكمها في الطعن المقدم من الـ 162 متهم حضوريا امام المحكمة والصادر ضدهم أحكام بالإعدام والمؤبد والمشدد  فى القضية المعروفة إعلاميا بـ «كتائب حلوان الإرهابية».

ويذكر ان قضت محكمة جنايات القاهرة  الدائرة الأولي إرهاب، في يونيو من العام الماضي حضوريا بحق 162 من بين عدد 215 شملهم أمر الإحالة وقد تضمن الحكم احكام ما بين الإعدام بحق 10 متهمين منهم والسجن المؤبد لعدد 56 آخرين، والمشدد 15 سنة بحق 53 متهما والمشدد 10 سنوات بحق 34 متهما والسجن 15 سنة بحق 11 متهما، والسجن 10سنوات لمتهم واحد، كما أمرت المحكمة بخضوع المتهمين للمراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات بعد انقضاء مدة الحبس، وقد قضت المحكمة ببراءة عدد 43 متهما، وبانقضاء الدعوي الجنائية لـ 8 متهمين للوفاة.
كما ألزمت هيئة المحكمة متهمين بالقضية بدفع 34 مليون جنيه قيمة أعمالهم التخريبية وما أتلفوه فى أبراج الكهرباء.

ووجهت جهات التحقيق للمتهمين بعد انتهاء التحقيقات قيامهم في الفترة من 14 أغسطس عام 2013 وحتى 2 فبراير 2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، بقيادة جماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام الدستور والقوانين.

◄ نظر اعادة إجراءات محاكمة متهم بأحداث شغب السلام لجلسة 23 يناير الجاري

تنظر محكمة جنايات أمن الدولة العليا بالقاهرة ، المنعقدة بمـجمع محاكم بدر، يوم الثلاثاء ، برئاسة المستشار وجـدي محمـد عبـدالمنعم ، نظر اعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث شغب السلام " .

ووجهت جهات التحقيق للمتهمين في القضية رقم 20336 لسنة 2019 جنايات السلام ثان المقيدة برقم 3256 لسنة 2019 كلي شرق القاهرة تهم   بإستخدام مفرقعات وألعاب نارية والتجمهر أمام قسم السلام ثان وإشاعة الفوضي وحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص..  

◄ إعادة إجراءات محاكمة أحد المتهمين في قضية رشوة آثار إمبابة لجلسة 23 يناير الجاري
تنظر محكمة جنايات جنوب الجيزة ، يوم الثلاثاء ،إعادة إجراءات محاكمة أحد المتهمين في قضية رشوة آثار إمبابة، وهو المتهم "أحمد ع." المحكوم عليه بالسجن المشدد 15 عاما غيابيا.

يذكر أن قضت محكمة جنايات الجيزة، في وقت سابق بمعاقبة المتهم "أشرف ع" والمتهم "محمد ح. ه." بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وإعفاء كل من "أحلام ع" و"ميخائيل أ." مما أسند إليهم لجريمة الرشوة وبالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة عن جريمة اختلاس المستندات وأمرت بإيقاف تنفيذ العقوبة عن تلك التهمة لمدة 3 سنوات، وبمعاقبة المتهم "ضياء س. ع." والمتهم "رمضان ح .ع" والمتهمة "ايمان ع." والمتهم "أحمد ع." بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، ومعاقبة المتهم "شادي ح." بالسجن المشدد خمس سنوات وذلك عما أسند إليهم، في القضية المعروفة برشوة آثار إمبابة، وذلك لتقاضيهم مبلغ مليونا و150 ألف جنيه رشاوي من سيدة أعمال واضعة يدها على قطعة أرض مساحتها 61 فدانا.
 
كشفت التحقيقات في القضية التي حملت رقم 856 لسنة 2022 جنايات مركز إمبابة، أن مفتش الآثار تم ضبطه أثناء تقاضيه رشوة من سيدة أعمال  للاستيلاء على قطعة أرض مساحتها 61 فدانا تبلغ قيمتها 280 مليون جنيه، ومقابل استبعادها من إشراف وزارة الآثار عليها.
 

◄ اولي جلسات محاكمة دكتور تجميل تعدي علي  شقيقه زوجته
تنظر محكمة جنايات الجيزة، يوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة دكتور تجميل بتهمه التعدي علي  شقيقة زوجته بأكتوبر.

تعود تفاصيل الواقعة ليوم 2023/8/31، بتلقي معاون مباحث قسم أكتوبر، بلاغا تقدمت به سيدة  "ا. ح. ا" 44 سنة، يفيد بتعرض ابنتها "م. ع. ع" ذات 15 سنة، للإغتصاب على يد زوج ابنتها الكبرى، "مصطفى. س. م" ( مشكو فى حقه ) وهو زوج نجله الأولى، وذلك لقيامه بإقناع الثانية، وقام بمعاشرتها معاشرة الأزواج أكثر من مرة أثناء إقامتها معهم بمنطقه هرم سيتى وآخرهم بمنطقة الحصري. 

◄ النطق بالحكم علي المتهمين باستدراج وقتل طبيب التجمع الخامس لجلسة 24 يناير
قررت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، اليوم الخميس، تاجيل محاكمة 4 متهمين بقتل طبيب بالتجمع الخامس لسرقته، بعد استدراجه لإقامة علاقة غير شرعية مع إحدى المتهمات، لجلسة 24 يناير المقبل للنطق بالحكم. 

وتضمن أمر إحالة الصادر من النيابة العامة في القضية ان المتهمين سيدة س.، ومنة الله و.، وعمر ع.، ومحمد ع، بدائرة قسم التجمع الخامس بمحافظة القاهرة، أن المتهمتين الأوليين، قتلتا المجني عليه حاتم م.، عمدا بغير سبق إصرار أو ترصد، بأن نسجتا له مخططا محكما أعدتاه سلفًا مع المتهمين الأخيرين، ضامرتين الشر في نفسيهما لسلب مال ضحيتهما، فكمنت الأولى خارجه وخَلَت به الثانية وراودته عن نفسه.