دعمت أول مصنع فى«بلبيس».. ليصدر منتجاته إلى 26 دولة

المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تساهم فـي إدخــال صناعة الصـــوف الصخـــري إلى مصـــر

هاني سنبل - الرئيس التنفيذى بالانابة للمؤسسة الإسلامية
هاني سنبل - الرئيس التنفيذى بالانابة للمؤسسة الإسلامية

أكد المهندس هانى سالم سنبل الرئيس التنفيذى بالانابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص إن المؤسسة تفخر بإنها ساهمت من خلال شركة «إنماء للتمويل» فى إدخال صناعة جديدة إلى مصر، وهى صناعة الصوف الصخري، مشيرا إلى أن ذلك يأتى ضمن الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة لإدخال وتنمية صناعات جديدة فى الدول الأعضاء، مما يساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح سنبل أن المؤسسة تعمل مع شركات التمويل فى الدول الأعضاء، التى تمتلك نسبة فيها لتمويل مشروعات شركات القطاع الخاص، لتحقيق قصص نجاح على المستوى المحلى والعالمى، مشيرا إلى أن المؤسسة ستواصل دعم شركات القطاع الخاص التى حققت قصص نجاح كبيرة من أجل التوسع فى أعمالها، وزيادة حجم صادراتها إلى السوق العالمية.

يذكر أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تمتلك 47% من أسهم شركة إنماء للتمويل، التى قامت بدورها بتقديم تمويل سنة 2019 بقيمة 6.9 مليون جنيه، ليساهم فى بناء شركة «روكال» لمصنعها فى بلبيس بالشرقية، الذى يعد أول مصنع يقوم بإدخال صناعة الصوف الصخرى إلى مصر، كما يعتبر الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط.

وقال طارق الفيومى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة إنماء للتمويل: «نفخر بأن يكون لنا دور فى تحقيق المعادلة التى تسعى لها أى مؤسسة تمويلية، وهى تصنيع المنتجات المحلية المصرية، وتصديرها لخارج مصر، وبالفعل استطاعت شركة روكال تحقيق هذا الهدف بنجاح باهر، وتصدر حاليا منتجاتها إلى 26 دولة»، مشيرا إلى أن تمويل شركة إنماء للتمويل لشركة روكال ساهم بشكل كبير فى زيادة حجم انتاجها ومبيعاتها، كما خصص جزء منه لتمويل الطاقة المتجددة، والذى ساهم فى توفير الطاقة، وتحسين الإنتاج لشركة روكال، موضحا أن شركة إنماء للتمويل تدرس حاليا مع شركة روكال تمويل عمليات التصدير لها خارج مصر.

وقال د. كمال الدسوقى رئيس مجلس إدارة مجموعة العالمية للعزل «روكال» أن الشركة تأسست عام 1998 ولكن فى عام 2019 حققت طفرة مميزة بعد حصولها على تمويل من شركة إنماء للتمويل، الذى ساهم فى بناء مصنع الشركة فى صناعة الصوف الصخري، الذى يعد أول مصنع لهذه الصناعة فى مصر، والأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، حيث تم إنشاؤه على مساحة 100 ألف متر مربع، وفق أحدث نظم التكنولوجية فى هذه الصناعة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن العلامة التجارية «روكال» أصبحت عالمية معروفة فى كل دول العالم، وتنافس حاليا منتتجات فى دول اوروبية وأمريكية.

وأضاف: «ساهم التمويل فى خلق 500 فرص عمل جديدة، ليصل عدد العاملين بالشركة إلى 650 عاملا، كما أننا نغطى احتياجات السوق المحلية حاليا بنسبة 70%»، موضحا أن الشركة حققت أرقاما غير مسبوقة فى حجم مبيعاته، بعد حصولها على التمويل من شركة» إنماء للتمويل» فى عام 2019، حيث زادت المبيعات بنسبة 70% عام 2020 وفى عام 2022 وصلت إلى ١٢٠ % متجاوزة مليار جنيه، كما زادت صادرات الشركة بنسبة 300%، مشيرا إلى أنه عندما يتوافر التمويل المناسب تستطيع الشركة التفكير فى مشروعات وتصنيع منتجات جديدة.

وقال المهندس عمرو زينهم مدير مصانع «روكال» إن المصنع يقدم حلولا تقنية فى مجال العزل الحرارى والمائي، موضحا أن الشركة تقوم بالتصدير لدول فى أوروبا، مثل قبرص وايطاليا واليونان وانجلترا، وفى إفريقيا مثل نيجيريا وكيينا والسنغال، وفى الدول العربية مثل تونس والمغرب وليبيا، وفى آسيا مثل فيتنام وتايوان، كما يتم التوسع حاليا لتغطية دول جديدة.

وأكدت هادية هانى مهندسة بالمكتب الفنى لشركة «روكال أن الشركة تهتم بتمكين المرأة، وتبلغ نسبة العاملين من السيدات نحو 30%، كما أن منتجاتها صديقة للبيئة، مثل الصوف الصخرى والسوبريم ومنتجات العزل المائى.