اليوم.. القمر يقترن بالمشتري

التربيع الأول
التربيع الأول

يرصد بسماء الوطن العربي اقتران القمر في طور التربيع الأول بكوكب المشتري علاق نظامنا الشمسي بعد غروب الشمس اليوم الخميس 18 يناير 2024، وبداية الليل وخلال الساعات إلى مابعد منتصف الليل في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة. 

القمر، يكون في طور التربيع الأول حيث يظهر نصف وجه مضاء ونصفه الآخر مظلم وهو الوقت المثالي لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.  

اقرأ أيضا

 اليوم.. القمر في التربيع الأول

يظهر الكوكب كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا- حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

سيصل القمر والمشتري لحظة الاقتران بينهما عند الساعة 11:29 مساء بتوقيت مكة - 08:29 مساء بتوقيت غرينتش وسيفصل بينهما 2.37 درجة وبسبب هذه المسافة الظاهرية الكبيرة ان يظهرا سويا في مجال روية التلسكوب ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.