لدعم الوقاية من انتشار انفلونزا الخنازير وأمراض الحيوانات

المفوضية الأوروبية توافق على خطة لمنح التشيك 1.46 مليار يورو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت المفوضية الأوروبية، بموجب قوانين مساعدات الدول الأعضاء على تجاوز الأزمات المؤقتة، على مخططين تشيكيين بميزانية إجمالية تبلغ قيمتها 1.46 مليار يورو (أي حوالي 35 مليار كرونة تشيكية) لدعم المزارعين في جهود منع انتشار انفلونزا الخنازير وبعض أمراض الدواجن والحيوانات، بما يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي المتعلقة بالسياسة الزراعية المشتركة.

وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الالكتروني ، أن التشيك أبلغتها بعزمها اعتماد خطتين بميزانية إجمالية تبلغ حوالي 1.46 مليار يورو (35 مليار كرونة تشيكية) لدعم المزارعين في منع انتشار بعض أمراض الدواجن والخنازير واعتماد تدابير الأمن البيولوجي.

◄ اقرأ أيضًا | منصة «يوراكتيف»: البرلمان الأوروبي يتهم المفوضية بالاستسلام لما سماه بابتزاز المجر

وعلى وجه الخصوص، تهدف هذه المخططات إلى منع انتشار أنفلونزا الطيور والسالمونيلا وداء العطيفات في الدواجن وداء البروسيلات البكتيري الذي يصيب الخنازير ومتلازمة الخنازير التناسلية والجهاز التنفسي وداء السلمونيلات.

وبحسب البيان، ستستمر هذه الخطط حتى 31 ديسمبر 2029 وستكون متاحة أمام المزارعين الصغار والمتوسطين والكبار في التشيك، التي وضعت تدابير للتطهير وحماية الثروة الحيوانية وإزالة الفطريات بالإضافة إلى تدابير أخرى لتعزيز الأمن البيولوجي.

وبموجب هذه الخطط، ستتخذ المساعدات شكل منح مباشرة لدعم التكاليف الإضافية لتنظيف مباني المزرعة ومعداتها ومعالجة الأعلاف والمياه والتدخلات البيطرية في حين ستغطي المساعدة ما يصل إلى 50% من التكاليف المؤهلة.