الأوروبي لإعادة الإعمار: استثماراتنا في مصر تخطت المليار يورو في 2023

أوديل رينو باسو
أوديل رينو باسو

تخطت استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) في مصر المليار يورو العام الماضي، وتوزعت في قطاعات متنوعة، بدءاً من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والقطاع المصرفي إلى البنى التحتية والخدمات اللوجستية، بحسب أوديل رينو باسو، رئيسة البنك.

كما قام المصرف بتمويل المشاريع الخضراء والطاقة المتجددة ومشروعات تحلية المياه.

وأضافت باسو في حديث لـ"الشرق بلومبرج" على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس السويسرية، أن استثمارات البنك في المغرب خلال العام الماضي بلغت نحو 600 مليون يورو، موضحة أن هذه الأموال تم ضخها في مشاريع التحول الأخضر والمشاريع البلدية والقطاع الخاص.

اقرا ايضا :البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يشيد بجهود مصر في تحسين بيئة الأعمال

وأشارت إلى أن البنك ينوي الاستمرار بالاستثمار في المغرب والبدء في دعم مشروعات المرأة هناك.

ويعود تأسيس البنك الأوروبي إلى عام 1991 بهدف بناء مرحلة ما بعد الحرب الباردة في وسط وشرق أوروبا، وقبل نحو عقد من الزمن توجه نحو جنوب المتوسط لتقديم تمويلات تنموية لدول أفريقية محدودة على رأسها المغرب وتونس ومصر.

وفيما يتعلق بالمشاركة في إعادة إعمار غزة، قالت باسو، إن البنك ينتظر التوصل إلى حل لوقف الحرب ومن ثم سيرى ما الذي يمكنه عمله، مضيفةً أن البنك يقوم منذ بضع سنوات بتمويل بعض المشاريع في الضفة الغربية، تتركز في القطاع الخاص والمصارف وقطاع التصنيع.

وبخصوص شراكة البحر الأبيض المتوسط الزرقاء، قالت باسو إن الصندوق المعني بتمويل مشروعات تساهم في رفع جودة البحر المتوسط والحد من التلوث فيه، تم بالفعل إنشاؤه بالشراكة مع دول ومؤسسات أوروبية ومصر والمغرب، وتوقعت البدء في تشغيله قريباً.