في ذكرى ميلاد "صلاح ذو الفقار".. شارك في 250 عملاً فنياً وتزوج 4 مرات

صلاح ذو الفقار
صلاح ذو الفقار

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، أحد أبرز نجوم السينما المصرية الذي أضاف الكثير لهذه المهنة، وترك بصمة كبيرة خلال مشواره الفني.

وتزامنًا مع ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، الذي رحل عن عالمنا في 22 ديسمبر 1993 عن عمر ناهز الـ67 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية، ونرصد لكم في هذا التقرير معلومات لا تعرفها عن صلاح ذو الفقار.

ولد صلاح الدين أحمد مراد ذو الفقار في مدينة المحلة الكبرى لأبوين من القاهرة وتحديدًا من حي العباسية، فوالده العميد أحمد مراد بك ذوالفقار، كان من كبار رجال وزارة الداخلية ووالدته نبيلة هانم ذو الفقار. 

كان الفنان صلاح ذو الفقار، من أكثر الفنانين انتظامًا في المواعيد، فمن صفات رجل الجدي إحترام المواعيد والإنتظام في العمل، فهذا البرج يبحث دائمًا على النجاح والتطوير ليكون الأفضل وسط زملائه، فهو برج طموح يعمل على إكتساب المهارات الجديدة لتحقيق أحلامه.

تزوج صلاح ذو الفقار أربع مرات، تزوج من زوجته الأولى السيدة نفيسة بهجت ابنة محمود بك بهجت في عام 1947، وهي أم أبنائه أحمد مراد ومنى، ومن المعروف عن أبناء صلاح ذو الفقار أنهم لم يشتغلوا في الفن، حيث أن ابنه المهندس أحمد ذو الفقار كان رجل أعمال وابنته منى ذو الفقار تعمل محامية دولية.

ذو الفقار له ثلاثة أحفاد من أبنائه هم رجل الأعمال كريم ذو الفقار والمهندس صلاح ذو الفقار والمحامية إنجي بدوي، وظلت أم أولاده وجدة أحفاده على ذمته حتى وفاتها، أما زواجه الثاني فكان من الممثلة زهرة العلا وكان زواجًا لم يستمر طويلاً وانتهى بالطلاق، والزوجة الثالثة هي المطربة شادية وتزوجها في عام 1964 وكوّنا معًا ثنائي فني قدما من خلاله العديد من الأفلام السينمائية الناجحة وأنتج لها أكثر من فيلم، وانتهى هذا الزواج بالطلاق بعد 7 سنوات، ثم تزوج من زوجته الأخيرة بهيجة واستمر زواجه منها حتى وفاته.

شارك صلاح ذو الفقار في أكثر من 250 عملاً فنياً سواءً سينمائي، مسرحي، تليفزيوني أو إذاعي، رصيده السينمائي يتخطى المائة فيلم ما بين ممثل أو منتج، وعَمِل مع أكثر من جيل من صُنَّاع السينما المصرية وامتد مشواره الفني من عام 1956 وحتى وفاته في عام 1993.