الاستثمارات المصرية في إفريقيا

توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز الاستثمارات المصرية بإفريقيا تتصدر الصحف

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 تناقلت صحف القاهرة الصادرة، اليوم /الخميس/؛ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة، بالعمل على تعزيز الاستثمارات المصرية في دول القارة الإفريقية في العديد من المجالات، خاصة الاستثمار الزراعي، والمناطق اللوجستية، والأنشطة ذات الصلة مثل التصنيع الزراعي.

كما واصلت الصحف متابعتها لوقائع النشاط الرئاسي المكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار حرص مصر على استقرار المنطقة ومسئولية مصر تجاه أشقائها الفلسطينيين، حيث التقى وزير الخارجية اليوناني "جورج جيرابتريتيس"، محذرا خطورة التصعيد العسكري في المنطقة، على أكثر من جبهة، وفي سياق ثنائي، أكد الرئيس السيسي أهمية العلاقة الإستراتيجية بين البلدين.. كما تلقى الرئيس السيسي، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، تناول الأوضاع الإقليمية، حيث استعرض الرئيس أبعاد الأزمة الإنسانية الوخيمة في قطاع غزة، مشيرا إلى استمرار الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية، لتناقل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة، بالعمل على تعزيز الاستثمارات المصرية في دول القارة الإفريقية في العديد من المجالات، خاصة الاستثمار الزراعي، والمناطق اللوجستية، والأنشطة ذات الصلة مثل التصنيع الزراعي، مشددا على إعطاء الأولوية للقطاع الخاص المصري لريادة تنفيذ مشروعات التعاون فى هذا الصدد.

وأبرزت الصحف توجيه الرئيس السيسي - خلال اجتماعه، أمس، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، والعقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذى لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة - بقيام الحكومة بدراسة، وإعداد الآليات المناسبة لخفض المخاطر المتعلقة بالاستثمار، وتقديم الدعم للمستثمرين، بما يحقق المصالح المشتركة لمصر وأشقائها فى القارة الإفريقية.

وفي نشاط رئاسي ثان، أوردت الصحف تحذير الرئيس السيسي - خلال لقائه وزير الخارجية اليوناني «جورج جيرابتريتيس»، بحضور وزير الخارجية سامح شكري - من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة، على أكثر من جبهة، مشددا على ضرورة نزع فتيل الوضع المتأزم الحالى، من خلال الوقف الفورى لإطلاق النار فى قطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، بما يضمن تخفيف الأزمة الإنسانية بالقطاع، مؤكدا أن مصر ستستمر في بذل كل الجهود الممكنة لتقديم الدعم لأهالي القطاع وإغاثتهم، والعمل على تهدئة الموقف.

ونقلت الصحف قول المتحدث باسم الرئاسة، المستشار أحمد فهمي، إن وزير خارجية اليونان نقل تحيات رئيس الوزراء اليونانى إلى الرئيس السيسي، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر فى جميع المجالات، وهو ما ثمنه الرئيس، مؤكدا أهمية العلاقة الإستراتيجية بين البلدين، وأشاد بالتنسيق والتعاون بين الجانبين فى مختلف الموضوعات، سواء على المستوى الثنائى أو من خلال الآلية الثلاثية مع قبرص.
وفي نشاط رئاسي ثالث، أفادت الصحف بأن الرئيس السيسي، تلقى أمس اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، تناول الأوضاع الإقليمية، حيث استعرض الرئيس أبعاد الأزمة الإنسانية الوخيمة في قطاع غزة، مشيرا إلى استمرار الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار حرص مصر على استقرار المنطقة ومسئولية مصر تجاه أشقائها الفلسطينيين.

وذكرت الصحف أن الرئيس حذر- كذلك - من أن استمرار الحرب الجارية بالقطاع يفتح المجال أمام اتساع دائرة الصراع؛ بما يهدد الأمن الإقليمي والدولي، مشددا على أهمية قيام المجتمع الدولي بشكل عاجل بالدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين.

إلى ذلك، نقلت صحيفة (الجمهورية)، تأكيد وزير الخارجية سامح شكري ونظيره اليوناني جيورجوس جيرابيتريتس أمس، الرفض التام للنزوح الجبري للفلسطينيين من قطاع غزة والعمل على احتواء هذه الأزمة وعدم تصعيدها وضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع. 

ونسبت الصحيفة لشكري، قوله - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني في ختام مباحثاتهما بالقاهرة - إن المباحثات المصرية اليونانية تناولت استمرار التنسيق السياسي على أعلى مستوى، كما تم التطرق بشكل مسهب إلى التطورات في غزة والحاجة إلى وقف إطلاق النار فوري والحاجة إلى توفير المساعدات الإنسانية للوفاء باحتياجات الشعب الفلسطينى فى غزة والرفض التام للنزوح الجبرى من غزة والعمل على احتواء هذه الأزمة وعدم تصعيدها إضافة إلى المخاطر المرتبطة بالتصعيد وآثاره السلبية وانعكاساته الإقليمية والدولية. 

وأشارت الصحيفة إلى إشادة شكري بعمق العلاقات التي تربط بين مصر واليونان في شتى المجالات والتنسيق الوثيق بين البلدين حيال القضايا محل الاهتمام المشترك، منوها بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر واليونان والتمازج بين الشعبين مع تواجد المواطنين اليونانيين في القرن الماضي بالأراضى المصرية وكذا تواجد أعداد من المصريين باليونان واستمرار التبادل على مستوى الشعبين. وقال وزير الخارجية: "نعتز كثيرا بهذه العلاقات ونعمل على تنميتها"، مؤكدا أنه جرى الاتفاق على زيادة وتيرة الزيارات المتبادلة؛ تأكيدا لأهمية التنسيق".

وتابعت صحيفة (الأخبار) زيارة سيجريد كاخ، كبير منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، لمحافظة شمال سيناء، عقب وصولها إلى مطار العريش الدولي، حيث التقت مع الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، وأكدت تقديرها للجهود التي تبذلها مصر لتقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ودبلوماسياً من خلال الدفع بطرح قرار مجلس الأمن فى هذا الشأن، فضلاً عن تسهيل استخدام معبر رفح من قبل وكالات الإغاثة الأممية لإدخال المساعدات والإمدادات الحيوية لسكان القطاع، مشددة على حرصها على مواصلة التنسيق والتشاور مع الجانب المصرى لضمان تنفيذ مهامها.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد محافظ شمال سيناء أن هذه الزيارة تعد الأولى لها عقب توليها المنصب، بموجب قرار مجلس الأمن 2720؛ لتسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
ومن ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة تسلم 50 شاحنة مساعدات من الهلال الأحمر المصرى، فى ساحة معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء.

وفي سياق ذي صلة، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الفريق أول محمـد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي التقى مع سيجريد كاخ كبيرة منسقي الشئون الإنسانية وشئون إعادة إعمار غزة والوفد المرافق لها، الذي يزور مصر حالياً، تناول اللقاء تطورات الأوضاع الراهنة بقطاع غزة وسبل تنسيق الجهود لمواصلة تدفق المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة بالكميات الكافية لسكان القطاع الذى يعانى من نقص شديد فى الاحتياجات الأساسية نتيجة استمرار العمليات العسكرية.

ونقلت الصحيفة تأكيد القائد العام للقوات المسلحة على الموقف المصري الراسخ تجاه دعم القضية الفلسطينية وفقاً لمقررات الشرعية الدولية والرفض التام لمحاولات التهجير للشعب الفلسطيني، والحرص على التنسيق مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية للوصول إلى التهدئة، والتخفيف من المعاناة الإنسانية لسكان قطاع غزة.
وأبرزت الصحيفة إشادة المسئولة الأممية بالجهود المصرية لتوفير وتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية لغزة، وأعربت عن تطلعها إلى أن تسفر الجهود الدولية القائمة عن وقف إطلاق النار داخل القطاع. 

وعلى صعيد نشاط الحكومة، تابعت صحيفة (الأخبار) اجتماع مجلس الوزراء أمس بمقره في العاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، حيث جرت مناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة.
وسلطت الصحيفة الضوء على تشديد رئيس الوزراء على ضرورة تكثيف زيارات الوزراء لمواقع العمل والإنتاج لإلقاء الضوء على المشروعات التى يتم تنفيذها، خاصة مشروعات القطاع الخاص، والعمل على حل أية مشكلات وإزالتها، ومواجهة أى تحديات تطرأ فى هذا الشأن.

وأفادت الصحيفة بأن تأكيدات رئيس الوزراء جاءت في ضوء جهود الحكومة الرامية إلى دفع العمل بمختلف المشروعات وتيسير الإجراءات، في إطار توجهات الدولة نحو تيسير إجراءات إقامة المشروعات الاستثمارية الجديدة، وتهيئة المناخ الداعم للقطاع الخاص.

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء استهل الاجتماع، باستعراض اللقاءات المهمة التي عقدها الرئيس السيسي، خلال الأيام الماضية، والتي تخدم قضايا العمل الوطني والإقليمي والدولي، لاسيما ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، فى ظل تحرك الدولة المصرية باتجاه استقرار الأوضاع فى المنطقة.وفي هذا الإطار، نوه مدبولي إلى مباحثات الرئيس ورئيس وزراء المملكة المتحدة، خلال اتصال هاتفي، حول تطورات المشهد الإقليمى فى ضوء الأوضاع الراهنة فى قطاع غزة، وتأكيد الرئيس مسئولية المجتمع الدولى لضمان نفاذ المساعدات الإغاثية لأهالى القطاع لإنهاء معاناتهم الإنسانية، كما أشار رئيس الوزراء إلى ما انتهت إليه القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، التي شارك فيها الرئيس السيسي، بشأن التوافق على الرفض القاطع لأية مساع أو محاولات أو مقترحات تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، أو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، وخلال حديثه، أشار مدبولى إلى لقاء الرئيس السيسى «وانج يي»، عضو المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية، حيث أثنى رئيس الوزراء على ما تم التأكيد عليه خلال اللقاء بشأن العزم على استمرار مشروعات التنمية الاقتصادية المشتركة.

وفي الشأن المحلي، ذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء تطرق إلى قيامه بتفقد ميناء السخنة وعدد من المشروعات الصناعية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مؤكدا أن ما شهده فى ذلك الميناء يُمثل «مُعجزة هندسية حقيقية»، وأن ميناء السخنة سيكون ضمن أكبر الموانئ على مستوى العالم، كما أثنى رئيس الوزراء على ما رآه خلال جولته داخل المنطقة الاقتصادية، التى شملت زيارة 6 مصانع مختلفة داخل المنطقة الصناعية بالسخنة.

عسكريا، أبرزت صحيفة (الجمهورية) تفقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أمس الكلية الحربية، في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على متابعة برامج تدريب وتأهيل طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية ، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة. 

ونقلت الصحيفة كلمة الفريق أول محمد زكيـ، حيث نقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة وقدم من خلالها التهنئة للطلبة الجدد على انضمامهم للأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية؛ ليكونوا بمثابة دماء جديدة تضخ داخل شرايين القوات المسلحة، مؤكداً أن القيادة العامة للقوات المسلحة تولي اهتماماً كبيراً بإعداد وتأهيل الطلبة لتخريج ضباط مقاتلين قادرين على حماية تراب الوطن وصون مقدساته. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول محمد زكي تفقد- كذلك- عدداً من مناطق التدريب شاهد خلالها مختلف الأنشطة الخاصة بالتأهيل العسكري للطلبة؛ مما يعكس مدى ما يتمتع به الطلبة من ثقة بالنفس ومستوى انضباط راق خلال فترة الإعداد العسكري.

ولفتت إلى أن القائد العام للقوات المسلحة التقى - كذلك - بعدد من أسر الطلبة المستجدين أثناء زيارتهم لأبنائهم، ووجه لهم التحية والتقدير لما يتحملونه من جهد في تربية الأبناء وتنشئتهم على المبادئ والقيم الراسخة في حب الوطن لإعداد أجيال من أبناء مصر القادرين على العمل والعطاء مهما كلفهم ذلك من تضحيات إيماناً بأن الأوطان لا تبنى إلا بسواعد أبنائها المخلصين، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تحرص على توفير كافة أوجه الرعاية والاهتمام بمقاتليها عقب الالتحاق بصفوفها ونيلهم شرف الانضمام للعسكرية المصرية. 

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن رئيس الوزراء شهد مراسم التوقيع على منح رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول، أمس بين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضافت الصحيفة أن قيمة رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول الممنوحة للشركة المصرية للاتصالات تبلغ 150 مليون دولار، مقابل رخصة تشغيل 15 عاما، دون الحصول على أى تجديدات أو امتيازات إضافية أياً كانت، مشيرة إلى أن توقيع الشركة المصرية للاتصالات على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس، يأتي في إطار حرص الحكومة المصرية على إتاحة التكنولوجيات الحديثة للمؤسسات والأفراد من خلال الشركات العاملة في مصر.

فيما أبرزت الصحيفة إعلان وزير المالية الدكتور محمد معيط، - خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس - أن الموازنة العامة حققت عجزا كليا بنسبة 4.95% من الناتج المحلي خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر، مضيفا أن الموازنة حققت فائضا أوليا كبيرا قدره 150 مليار جنيه، مقارنة بما حققته الموازنة من فائض أولي خلال الفترة نفسها من العام السابق، الذي بلغ 25 مليار جنيه، وحققت الإيرادات نموا سنويا بنحو 41.6 % خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر من العام المالي (2023-2024)، كما ارتفع إجمالي الإيرادات الضريبية بمعدل نمو سنوي بنسبة 43.4%، فيما حققت الإيرادات الأخرى نموا بنسبة 36.4 %.
وتناقلت الصحف البيان الرسمي الذي أصدرته هيئة قناة السويس، حيث قال الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، مشيرا إلى أن تعليق بعض الشركات عبورها من قناة السويس أمر مؤقت، لافتا إلى أن الهيئة تواصل جهودها فى التواصل مع ‪جميع‬ العملاء والخطوط الملاحية لخدمة حركة التجارة العالمية .

وسلطت الصحف الضوء تأكيد رئيس الهيئة، أن الأحداث التي تشهدها منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، بدأت تأثيراتها على حركة العبور بالقناة؛ اعتبارا من الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي، واستمرت إلى الأسبوع الأول والثاني من شهر يناير الجارى، حيث تراجعت أعداد السفن العابرة بنسبة 30% خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي والأسبوعين الأول والثاني من شهر يناير الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما تراجعت عائدات العبور بالدولار خلال تلك الفترة 40%، والحمولات العابرة 42% ، لافتا إلى أن قناة السويس أمس شهدت عبور 44 سفينة بعد أن كانت 70 سفينة يوميا أو أكثر.

وأشارت إلى إيضاح رئيس الهيئة أن العبور من خلال طريق رأس الرجاء الصالح كطريق بديل لقناة السويس مهمة ليست بالسهلة، منوها إلى أنه ليس لكل السفن القدرة على المرور بهذه الطريق، كما تزيد مدة الرحلات البحرية 15 يوما على مدة العبور بقناة السويس، فضلا عن الأجواء الصعبة فى عملية الإبحار في هذه المنطقة خاصة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى عدم وجود موانئ في هذا الطريق، يمكن أن تلجأ إليها السفن حال حدوث أي أعطال. 
وفي شأن التعليم، تابعت صحيفة (الأخبار) انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية.. حيث تفقد محافظا القاهرة خالد عبد العال والجيزة أحمد راشد لجان الامتحانات بمدارس العباسية الإعدادية بنات بإدارة الوايلى التعليمية، النصر الرسمية لغات بإدارة باب الشعرية التعليمية، العجوزة الثانوية الإعدادية للبنات بحى العجوزة، وهشام شتا الإعدادية بنات بحى العمرانية.

اقرأ أيضا : اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس الخطوط الملاحية الفرنسية يتصدر اهتمامات الصحف

وفي الإسكندرية، ذكرت أن الدكتور عربى أبوزيد، مدير مديرية التربية والتعليم، أكد أن الامتحانات انطلقت فى 384 لجنة، مشيرا إلى أن غرفة العمليات المركزية بالمديرية وغرف العمليات بالإدارات التعليمية لم تتلقَّ أية شكاوى، وفي بورسعيد، ذكرت الصحية أن ١٣٧٠٠ طالب وطالبة انتظموا أمام 69 لجنة على مستوى المحافظة، وأن مادة العلوم جاءت في مستوى الطالب المتوسط، وأبدى الطلاب ارتياحهم لأسئلة المادة للواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، خلال جولته على عدد من اللجان أمس، لافتة إلى أن الامتحان جرى بنظام البابل شيت، الذي انفردت به بورسعيد منذ ثلاث سنوات .

رياضيا، وتحت عنوان (المنتخب الوطني يواجه غانا بشعار «أكون أو لا أكون»)، نشرت صحيفة (الأهرام) أن المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم يخوض، فى العاشرة مساء اليوم (بتوقيت القاهرة)، مواجهة صعبة تبقى هي «عنق الزجاجة» لعبور مرحلة الخطر واستعادة الثقة الجماهيرية، عندما يواجه نظيره الغاني «الجريح»، على معلب فيليكس هوفيه بوانيه فى أبيدجان، بالجولة الثانية من دور المجموعات، بنهائيات كأس الأمم الإفريقية التى تستضيفها كوت ديفوار، ويديرها الحكم الدولى الجابونى بيير جيسلان إتشو.

وذكرت الصحيفة أنه فضلا عن قوة المنتخبين وتاريخهما الطويل وخبرتهما الكبيرة، فإن نتائجهما فى الجولة الأولى تزيد دون شك من صعوبة لقاء الليلة، فقد تعادل المنتخب الوطنى مع موزمبيق 2-2، وفجر منتخب كاب فيردى الملقب بـ«القروش الزرقاء» مفاجأة بالفوز على «النجوم السوداء» 2-1، مما جعل منتخبى مصر وغانا في مأزق خطير، حيث يتعين على كل منهما تحقيق الفوز اليوم للخروج منه، ومن ثم فإن الفوز هو طوق النجاة للهروب من شبح الوداع المبكر للبطولة.