قمحة: المجتمع الدولي بات يدرك فاعلية الدور المصري في القضية الفلسطينية

 الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة
الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة

علق الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلتي السياسة الدولية والديمقراطية، على أهمية التنسيق المصري مع المنظمات والمؤسسات الأممية والإنسانية، والإشادات الدولية التي توجهها تلك المنظمات إلى مصر.

اقرا ايضا| الفريق أول محمـد زكى يلتقى كبير منسقى الشئون الإنسانية وإعادة إعمار غزة

وقال "قمحة"، خلال مداخلة هاتفية، مع قناة "dmc TV"، أن اللقاء الذي تم صباح اليوم، بين كبير منسقى الشئون الإنسانية وشئون إعادة إعمار غزة بالأمم المتحدة، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، يجب أن يتم وضعه في إطار فهم لمحاور متعددة؛ وأول هذه المحاور هو مكانة ومحورية الدور المصري والريادة المصرية في التعامل مع القضية الفلسطينية.

ولفت قمحة إلى أن المحور الثاني، هو حجم إدراك المجتمع الدولي لهذا الدور وهذه المكانة، فالمجتمع الدولي عبر أرفع المنظمات الأممية تدرك جيدًا فاعلية الدور المصري وحجم التأثير.
وأشار إلى أن المحور الثالث، يتمحور حول موقع القضية الفلسطينية في الأمن القومي المصري وهذا أمر لم يعد خافيا على أحد، ومصر لديها رؤية خاصة في التعامل مع هذا الملف.
فيما يتمثل المحور الرابع في قدرة الدولة المصرية على فرض سرديتها الخاصة في ما يتعلق بالمكون الإغاثي والإنساني للشعب الفلسطيني.
واختتم قمحة بأن المحور الأخير، يتبلور حول امتلاك الدولة المصرية الرؤية الكاملة التي تطرحها أمام العالم الذي بات يسمعها بعناية حول دور مصر في التسوية والوساطة وتوصيل المساعدات الإغاثية والإنسانية اللازمة لدعم الشعب الفلسطيني بعد 100 يوم من المحنة.