أول جامع في مصر.. حكاية مسجد «سادات قريش»

مسجد سادات قريش
مسجد سادات قريش

على الرغم من شيوع أن مسجد عمرو بن العاص هو أول المساجد في مصر إلا أن مسجد "سادات قريش" هو أول مساجدها على الإطلاق.

ومسجد سادات قريش هو أحد أهم المعالم الإسلامية، ويعتبر أقدم الجوامع بمصر، رغم مكانته التاريخية البارزة لا يحظى مسجد سادات قريش بالاهتمام الذى يستحقه، رغم أنه أول مسجد بنى فى مصر، بعد الفتح الإسلامى لها، وليس مسجد عمرو بن العاص كما هو شائع، حيث يسبق بناء سادات قريش بناء عمرو بن العاص بعامين كاملين.

اقرأ أيضا|هل كفارة الحلف بالله كذبًا؟.. الأزهر يرد

رغم مكانته التاريخية البارزة لا يحظى مسجد سادات قريش بالاهتمام الذى يستحقه، رغم أنه أول مسجد بنى فى مصر، بعد الفتح الإسلامى لها، وليس مسجد عمرو بن العاص كما هو شائع، حيث يسبق بناء سادات قريش بناء عمرو بن العاص بعامين كاملين.

تأسس عام 18 هجري ويعد أحد أبرز المعالم الإسلامية، ويعتبر أقدم الجوامع بمصر، حيث يذهب بعض المؤرخين  أنه أول أو ثاني مسجد بني في أفريقيا على الإطلاق، وهو أحد أقدم 15 مسجدًا في العالم.


حكاية مسجد سادات قريش

قد تم تأسيس المسجد في البداية بطريقة بسيطة وبدائية، حيث تم اقتطاع مساحة مستطيلة من الأرض وشيدت جدرانه من الطوب اللبن، وأقيم من جهة القبلة صف من جذوع النخل بدلاً من الأعمدة وسقف فوقها بالسعف والطمي، والمسجد عبارة عن مستطيل الشكل يحتوي على 3 صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلى 4 أروقة موازية لحائط القبلة، وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال، وداخل المسجد 18 عمود رخام فسفوري، و16 في الوسط واثنين في القبلة، وتزيد مساحته عن 2000 م، وتم ترميم المسجد في العهد العثماني على يد الأمير مصطفى الكاشف عام 1002 هجريا.


يرجع تاريخ إنشاء المسجد إلى دخول العرب الفاتحين مصر في أثناء الفتح العربي الإسلامي، وبعد دخول الصحابي عمرو بن العاص مدينة العريش ووصوله إلى مدينة بلبيس، وقد رابط هناك شهرا ودارت معركة طاحنة بينه وبين جيش الروم سميت «معركة بلبيس» سنة 18 هجريا، والتي انتهت بسقوط ألف وأسر 3 آلاف جندى من جيش الروم.

كما استشهد ما يقارب 250 مسلما منهم 40 صحابيا و210 من التابعين من سادات قريش (قريش إحدى القبائل العربية التي كانت تقطن مكة وكانت قبيلة النبي صل الله عليه وسلم).

بعد انتهاء معركة بلبيس، أقدم عمرو بن العاص على بناء المسجد على أثر قصر الحاكم الروماني ليؤدي الجنود صلاتهم فيه ومعهم من أسلم من أهل بلبيس، وأطلق عليه مسجد السادات نسبة إلى أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم الذين جاءوا مع الفتح الإسلامي لمصر وتكريما وتخليدا لذكري الشهداء.


لماذا سمي مسجد سادات قريش بهذا الاسم؟

ووفقا لكتاب تاريخ العمارة والآثار الإسلامية فإن مسجد سادات قريش ، يعد أول مسجد تم تشييده فى مصر قبل مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة وسمى بذلك نسبة إلى قريش وهى القبيلة التى ينتسب إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد بنى عمرو بن العاص المسجد مكان القصر الذى كان مقرا للحكم لرومانى وسمى المسجد فى بداية تأسيسه بمسجد الشهداء نسبة إلى شهداء المعركة وعندما قتل سيدنا الحسين فى كربلاء جاءت السيدة زينب إلى مصر واستقبلها حاكم بلبيس وأقامت فى المسجد شهرا ولذلك سمى المسجد سادات قريش وظل محتفظا بهذا الأسم حتى اليوم.

تصميم مسجد سادات قريش

المسجد مستطيل الشكل يحتوي على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلي أربعة أروقة موازية لحائط القبلة، وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال، وتبلغ مساحته حوالي ثلاثة آلاف متر مربع وتم تجديد هذا المسجد في العهد العثماني على يد أمير مصر أحمد الكاشف الذي أنشأ المئذنة.

تبلغ مساحة المسجد نحو 3 آلاف متر مربع، ويحتوي على 3 صفوف من الأعمدة الرخامية، ومقسم إلى 4 أروقة موازية لحائط القبلة، ويأتي سادات قريش في المركز الـ 15 في الترتيب على مستوى العالم، باعتباره من أهم المعالم الإسلامية.