«دافوس»: قطر تنضم إلى شبكة مركز الثورة الصناعية الرابعة «C4IR» التابعة للمنتدى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي المُنعقد حاليًا في مدينة دافوس بسويسرا عن انضمام دولة قطر إلى شبكة مركز الثورة الصناعية الرابعة "C4IR" التابعة له من خلال إنشاء مركز محلي له في الدوحة في وقت لاحق من العام الجاري .

وجاء في بيان صحفي نُشر عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمنتدى أن التقنيات الناشئة وارتباطها بالتنمية المستدامة والقدرة التنافسية الاقتصادية ستكون من بين مجالات التركيز الرئيسية للمركز.

وسيتم تبادل السياسات والأطر التي طورتها C4IR الدوحة وتوسيع نطاقها من خلال شبكة المنتدى العالمية لمراكز الثورة الصناعية الرابعة.

وقد وقع المنتدى صباح اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون مع دولة قطر، ممثلة في وزارة المالية، لإنشاء مركز محلي للثورة الصناعية الرابعة (C4IR) في الدوحة، على أن يتم افتتاحه في يونيو 2024، وسيكون منظمة مستقلة غير ربحية، رائدة في مجال السياسات والحوكمة للتكنولوجيات الناشئة. وسيكون التركيز الأساسي على التنمية المستدامة والقدرة التنافسية الاقتصادية، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية لدولة قطر ورؤية 2030.

◄ اقرأ أيضًا | استطلاع رأي: تخوفات عالمية من عدم استمرار بعض الشركات مع تزايد تحديات الذكاء الاصطناعي

وقال بورج بريندي، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، تعليقًا على ذلك:" في وقت يتسم بالتشرذم العالمي، يعد الابتكار والتكنولوجيا بدفع أولوياتنا المشتركة المتمثلة في التنمية المستدامة والتعاون والقدرة على الصمود، والتي كانت منذ فترة طويلة أولوية رئيسية لقيادة قطر.

وينضم المركز الجديد في الدوحة إلى شبكة ومنصة متنامية وسيعمل كنقطة محورية لتعزيز الابتكار وفتح فرص النمو في المنطقة وخارجها".

من جانبه ، قال علي بن أحمد الكواري، وزير المالية القطري:" بناءً على شراكة قطر الطويلة مع المنتدى الاقتصادي العالمي والتزامنا بالتنمية المستدامة، يسعدنا أن نطلق مركزًا للثورة الصناعية الرابعة في قطر. وعلى مدار العقد الماضي، عززت قطر مكانتها كمركز عالمي للمال والابتكار، وسيعمل المركز الجديد على تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية للدولة من خلال تطوير سياسات رائدة وتطبيقات تكنولوجية رائدة للنهوض بالتنمية المستدامة محليًا وإقليميًا وعالميًا".