أون تايم سبورتس تعلن إذاعة مباريات أمم أفريقيا لليد

منتخب اليد
منتخب اليد

أعلنت شبكة قنوات أون تايم سبورتس إذاعة مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد رجال في الفترة من 17 إلي 27 يناير 2024.

يستضيف استاد القاهرة النسخة الـ26 من بطولة أمم أفريقيا لليد للرجال، التي تنطلق غدًا الأربعاء، وتستمر فعالياتها حتى 27 من الشهر الجاري والمؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024 وسط صراع مصري تونسي على اللقب القاري.

وتعتبر منتخبات تونس ومصر والجزائر الأوفر حظا للتتويج باللقب، حيث يعد منتخب مصر هو حامل لقب النسخة الماضية من بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة اليد، بعدما فاز في نهائي النسخة الماضية على الرأس الأخضر (37-25)، ويأمل منتخب الفراعنة حامل اللقب في آخر نسختين إلى تحقيق اللقب الثالث توالياً من أجل الاقتراب من منتخب تونس البطل التاريخي لبطولة اليد.

اقرأ أيضًا: وزارة الرياضة: الموافقة على حضور 15 ألف مشجع لمباريات أمم أفريقيا لليد

فيما يحلم «نسور قرطاج»، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 10 نسخ باستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ نسخة 2018 بالجابون، حينما انتصر على المنتخب المصري في المباراة النهائية.

أما المنتخب الجزائري، الذي أحرز اللقب 7 مرات، فيأمل في حصد البطولة للمرة الأولى منذ نسخة عام 2014، التي قام بتنظيمها، حيث فاز بالمسابقة بعدما فاز بنتيجة 25-21 على المنتخب التونسي في النهائي .

ويلتقي في دور الثمانية، التي تبدأ منافساتها في 23 من الشهر الحالي، متصدر المجموعة الأولى مع ثاني الثالثة، ومتصدر الثالثة مع ثاني الأولى، ومتصدر الثانية مع ثاني الرابعة، ومتصدر الرابعة مع ثاني الثانية.

ويشارك في البطولة القارية 16 منتخبا، من بينها 5 منتخبات عربية، تم توزيعها على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، فيما يصعد المتصدر والوصيف للأدوار الإقصائية

وجاءت المجموعات الأربع:

الأولى: الرأس الأخضر، الكونغو الديمقراطية، زامبيا، رواندا

الثانية: مصر، غينيا، الكاميرون، الكونغو برازافيل

الثالثة: المغرب، الجزائر، ليبيا، الجابون

الرابعة: تونس، أنجولا، نيجيريا، كينيا

 


مواعيد مباريات منتخب مصر لليد:

ويبدأ منتخب مصر، مشواره في البطولة بمواجهة منتخب غينيا، غدا الأربعاء يوم 17 يناير الجاري على صالة ستاد القاهرة، في تمام الساعة 8 مساءً.

ويواجه منتخب مصر، الكونغو في المباراة الثانية يوم الجمعة 19 يناير، في تمام الساعة 6 مساءً.

ويختتم منتخب مصر دور المجموعات، بمواجهة الكاميرون يوم 21 من الشهر الجاري في تمام 6 مساءً.

وتعد هذه هي النسخة السابعة التي تقام خلالها البطولة على الملاعب المصرية، علما بأن هذه هي المرة الرابعة التي تنظم فيها أرض الكنانة البطولة خلال النسخ الثمانية الأخيرة.

وتضم بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد في هذه النسخة 16 منتخبًا، إذ تشارك 5 منتخبات عربية في إطار المنافسات، وهي منتخب مصر "البلد المستضيف وحامل اللقب"، بالإضافة إلى منتخب تونس الأكثر تتويجا بالبطولة، والمنتخب الجزائري، والمنتخب الليبي والمنتخب المغربي، كما تشارك منتخبات كاب فيردي والكونغو الديمقراطية وزامبيا ورواندا وغينيا والكاميرون وجمهورية الكونغو والغابون وأنغولا ونيجيريا وكينيا.

وتتأهل المنتخبات أصحاب المراكز الـ5 الأولى إلى بطولة العالم لكرة اليد 2025، والتي ستُقام في كرواتيا والنرويج والدنمارك، بينما يتأهل المنتخب البطل إلى منافسات كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا لليد 2024 لـ16 منتخبًا إلى 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، تُلعب مواجهات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الثمانية، وبداية من الدور ربع النهائي تقام المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

ويتواجد المنتخب المصري في المجموعة الثانية بكأس الأمم الإفريقية، بجانب كل من: الكونغو برازافيل، وغينيا، والكاميرون.

يذكر أن المباراة الافتتاحية ستقام بين مصر وغينيا غدا، فيما أعلنت وزارة الشباب والرياضة المصرية، الموافقة على حضور 15 ألف مشجع لمباريات البطولة بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، والاتحاد المصري لليد.