انتخابات أمريكا 2024| «آيوا» تبدأ سباق الجمهوريين.. وفوز متوقع لترامب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت في ولاية آيوا مساء الإثنين، وتحت تساقط كثيف الثلوج، انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية لتحديد مرشح الحزب في انتخابات أمريكا 2024، في اقتراع تشير استطلاعات الرأي الأولية إلى أنّ الرئيس السابق دونالد ترامب هو الأوفر حظاً للفوز فيه.

انتخابات أمريكا 2024

ويدشّن هذا الاقتراع المسار الطويل للانتخابات أمريكا الرئاسية المقررة انطلاقها في نوفمبر المقبل والتي يعتبر ترامب الأوفر حظّاً فيها بين سائر المرشّحين الجمهوريين لمنافسة الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

اقرأ أيضًا: انتخابات أمريكا 2024| الاقتصاد الامريكي بعين ترامب «ضعيف» خلال ولاية بايدن

وللمرة الأولى منذ خسارته معركته الانتخابية للفوز بولاية رئاسية ثانية متتالية في العام 2020، واجه الرئيس الأميركي السابق الناخبين، بينما تتمّ محاكمته في 4 قضايا جنائية تتراوح بين الحصول على وثائق سرية للغاية ومحاولة قلب نتائج الانتخابات السابقة التي خسر خلالها أمام الديموقراطي جو بايدن.

ومع بدء التصويت وجه ترامب رسالة قوية إلى مؤيديه من الجمهوريين قائلا «ارتدوا ملابس دافئة.. واجهوا أحوال الطقس واخرجوا لتنقذوا أميركا».

آيوا الولاية المحورية في انتخابات أمريكا 2024

بينما تشهد أيوا السباق الانتخابي الأول في أمريكا، فهي تتمتّع بتأثير كبير على موسم الانتخابات التمهيدية، وغالباً ما تُحدّد الزخم والروايات الإعلامية التي تسبق الانتخابات في الولايات التالية.

ورغم الحديث عن تحوّلات أشبه بمعجزة، تبدو نتيجة انتخابات أيوا محسومة تقريباً، حيث من المتوقع أن يفوز ترامب بسهولة.

ويشارك في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري أيضا عدد من المرشحين الذين حصلوا على نسب تأييد منخفضة في الاستطلاعات، من بينهم رجل الأعمال في مجال التكنولوجيا الحيوية فيفيك راماسوامي.

وسيطلق الديمقراطيون في ولاية أيوا أيضا الإثنين المجالس الشعبية، وهي الاجتماعات التي يحضرها الأعضاء المحليون في حزب سياسي لتسجيل مرشحيهم المفضلين، لكنهم سيصوتون بالبريد في الفترة من يناير حتى مارس.

ومن المتوقع أن يهزم بايدن بسهولة الكاتبة ماريان وليامسون وعضو الكونجرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس.

ترامب يدعو للوحدة عقب الفوز بانتخابات آيوا

وعلى الرغم من عدم إعلان النتائج الرسمية لتصويت الولاية لاختيار المرشح الجمهوري لخوض انتخابات أمريكا 2024 إلا أن دونالد ترامب خرج ليعلن عن فوزه بالتصويت وهو ما أكدته الاستطلاعات.

ودعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مواطنيه إلى الاتّحاد بعد حسمه – بشكل مبدئي على الأقل - أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، في نتيجة رسّخت موقعه في صدارة السباق الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض المقرّرة في نوفمبر المُقبل.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين، عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي، قال الملياردير المعروف بخطاباته الهجومية عادة "أعتقد أنّ الوقت حان للجميع لأن تتّحد بلادنا سواء أكانوا جمهوريين أو ديموقراطيين أو ليبراليين أو محافظين".

بايدن يعلق على فوز ترامب

بينما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الفوز السهل الذي حقّقه سلفه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا مساء يجعل منه بكل وضوح الأوفر حظاً لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في انتخابات أمريكا 2024.

وفي منشور على منصّة إكس دعا فيه أنصاره إلى التبرّع لحملته الانتخابية قال بايدن "يبدو أنّ دونالد ترامب قد فاز لتوّه في ولاية آيوا. إنّه بكلّ وضوح المرشّح الأوفر حظاً في هذه المرحلة".