الصحة العالمية: 1.9 مليون شخص نزحوا من بيوتهم في قطاع غزة وسكنوا المخيمات

الدكتور أحمد المنظري
الدكتور أحمد المنظري

قال الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أنه ما يقارب من 1.9 مليون شخص نزحوا من بيوتهم فى قطاع غزة وسكنوا المخيمات، بما يمثل حوالى حوالى 85% من السكان فى القطاع، وذلك فى ظل أزمات بالصرف الصحى وتزايد الجوع والمرض بين سكان القطاع.

المدير الإقليمي للصحة العالمية: غزة أمانة في عنق كل مسئول

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، ظهر اليوم الإثنين 15 يناير، بشأن أوضاع الطوارئ الصحية في إقليم شرق المتوسط.

وأشار إلى أن النظام الصحي في القطاع على شفا الهاوية، حيث يتلقى المرضى العلاج في المستشفيات وهم يفترشون الأرض، والكثير يموتون نتيجة نقص الأطباء والأدوية والمستلزمات.

وأضاف «المنظري» أن منظمة الصحة العالمية دعت على مدار 100 يوم إلى زيادة المعونات الإنسانية ووقف أعمال العنف، لافتًا إلى أن المنظمة تراقب أيضًا الوضع عن كثب فى البحر الأحمر واليمن.

وقال إن منظمة الصحة العالمية تعتزم اليوم إطلاق ندائها العالمي بشأن الطوارئ الصحية في إقليم شرق المتوسط.

يشارك في المؤتمر ‏الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور ريتشارد برينان، مدير برنامج الطوارئ الإقليمي- المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور أياديل سباربيكوف، رئيس فريق الطوارئ الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة.