علماء المناخ يعلنون رسميًا عام 2023 الأكثر سخونة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف العلماء ببرنامج كوبرنيكوس لتغير المناخ التابع للاتحاد الأوروبي (CS3) أن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية في العام الماضي كان 14.98 درجة مئوية، أي أعلى 0.17 درجة مئوية من متوسط الحرارة في عام 2016، وهو العام السابق الأكثر سخونة , ليصبح الآن رسميًا،  عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

ولقد تم بالفعل تسمية عام 2023 بأنه العام الذي عانت فيه الأرض من الكوارث المناخية مثل الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات وموجات الحر القاتلة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى هذه الانبعاثات. 

ولم يكن عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق فحسب، بل يمثل المرة الأولى التي ترتفع فيها الحرارة  كل يوم خلال عام بمقدار 1 درجة مئوية عن متوسط عن عهد ما قبل الصناعة  , وهذا أمر مثير للقلق لأن الهدف العالمي هو الحفاظ على متوسط ​​درجة الحرارة العالمية في حدود  ( درجة مئوية وإذا أمكن  1.5 درجة مئوية كجزء من اتفاقية باريس، وهي معاهدة مناخية ملزمة تم توقيعها في عام 2016. 

وعلق كارلو بونتيمبو، مدير C3S علي أرتفاع درجة حرارة  2023 قائلا :أن الظواهر المناخية المتطرفة التي لاحظناها خلال خلال 2023 , تقدم شهادة مثيرة عن مدى بعدنا الآن عن المناخ الذي تطورت فيه حضارتنا , وهذا له عواقب وخيمة على اتفاق باريس وجميع المساعي الإنسانية."

اقرأ أيضا | أمطار متفاوتة الشدة.. تفاصيل حالة الطقس وخريطة سقوط الأمطار