«الاتصال والإعلام من أجل التنمية».. ندوة مبادرة «أسرتك ثروتك» بالدقهلية

ندوة ضمن مبادرة "أسرتك ثروتك" بالدقهلية
ندوة ضمن مبادرة "أسرتك ثروتك" بالدقهلية

عقدت ندوة تحت شعار "الاتصال والإعلام من أجل التنمية" ضمن مبادرة "أسرتك ثروتك" بالدقهلية، اليوم الأحد، بقاعة التعاون بمديرية الزراعة بالدقهلية فى إطار الحملة التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات بهدف مناقشة الإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والمشروع القومي لتنمية الأسرة .


جاء ذلك تحت رعاية الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والدكتور طارق سالم وكيل وزارة الزراعة وريادة الدكتور أحمد يحى رئيس قطاع الإعلام الداخلى و تحت إشراف دسوقي عبد الله مدير عام إدارة إعلام شرق الدلتا و حمادة حامد مدير عام مركز إعلام المنصورة وحاضر فيها الكاتب الصحفى حازم نصر نائب رىيس تحرير جريدة أخبار اليوم ومدير مكتب الدقهلية وأدارت الندوة الإعلامية مايسه المنشاوى مدير وحدة الإعلام التنموي بمركز إعلام المنصورة .

اقرأ أيضا|معرض دائم بالمنصورة لمنتجات المناطق  لصناعية بالدقهلية


 شارك في اللقاء آئمة من وزارة الأوقاف وموظفين بمديرية الشباب والرياضة وأعضاء هيئة تدريس بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومثقفين صحيين وأطباء من مديرية الصحة بالدقهلية  .


تحدثت الإعلامية مايسة المنشاوي مسئول وحدة الإعلام التنموي بمركز إعلام المنصورة عن بنود محاور الإستراتيجيه الوطنية للسكان والتنمية ٢٠٢٣ -٢٠٣٠ وهدفها الرئيسي وهو الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوي معيشته وتغيير السلوكيات والمفاهيم الخاطئة من خلال تكاتف جميع الجهات لرفع وعي المواطنين بالأثار السلبية للقضية السكانية سواء كانت اجتماعيه أو اقتصادية أو نفسية او صحية.


وتحدث الكاتب الصحفي حازم نصر نائب رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم ونقيب الصحفيين بالدقهلية، مؤكدا على أن الإعلام أحد مصادر قوة أي دولة وقد يسبق القوة العسكرية وأن القضية السكانية تلقي إهتمام كبير من القيادة السياسية لدفع عجلة التنمية وهذا يشجع الجميع للعمل سواء كان إعلام مرئي أو مقروء أو اتصال مباشر بالمواطنين من خلال عقد الندوات والمؤتمرات التي تناقش الموروثات الثقافيه والإعتقادات الخاطئة وتوضيحها وشرح أهمية المبادرات الرئاسية ودورها في التخفيف من الآثار السلبية للمشكلة السكانية. 


وأشار نصر إلى ما يمر به العالم من حولنا وما ينقل من خلال وسائل الإعلام ودوره الملموس في تفاقم الأزمات أو حلها ومع التطور التكنولوجي واهتمام الجمهور بوسائل التواصل الاجتماعي أصبح لها أثر  كبير في تشكيل ثقافتهم ومن هنا يجب بث رسائل توعوية من خلال المؤثرين في هذا المجال.


ونوه نصر عن الذكاء الاصطناعي وما نراه من فيديوهات جذابة تبث معلومات شيقه وأيضا انتشار منصات تعليمية وتدريبيه وتثقيفية هذه وسائل مستحدثه يجب إدراج القضية السكانية من خلالها.


وأكد علي أهمية التطور في الفكر والابتكار في وسيلة الإتصال للجمهور المستهدف وضرورة توضيح المفاهيم الخاطئة للدين  وأكد علي أهمية دور الأئمة في خطبة المسجد ومدى تأثيرها النفسي على الفرد فيجب تطوير وتدريب الخطابة وإلمامهم لربط القضية بالوضع الحالي من مؤثرات على الأحوال الاقتصادية والإجتماعية.


كما تحدثت الدكتوره ريهام عبد المنصف مديرة الثقافة الصحية بالمنصورة عن المبادرات الرئاسية فى جميع الوحدات ومكاتب الصحة والقوافل الطبية التي تتلخص في الكشف والعلاج بالمجان ، مبادرة صحة الأم والجنين ومبادرة دعم صحة المرأة  المصرية  والكشف المبكر عن سرطان الثدي ،مبادرة الاعتلال الكلوي و مبادرة ضعف السمع ، مبادرة المقبلين على الزواج  ومبادرة الأمراض المزمنة وأخيرا مبادرة كبار السن وما لها من  مردود ثقافي وتوعوي ووقائي وينصب هذا ضمن حملة تنمية الأسرة المصرية .


كما أشار  فضيلة الشيخ أشرف محمد عبده مدير عام إدارة غرب إلى أن الدين الإسلامي حث علي اختيار الزوجه والزوج الصالح لتكوين أسرة سليمة صحيا ونفسيا فالأسرة لها دور في بناء المجتمع القادر علي مواجهة الصعاب ومواجهة التحديات.


وأوضح أنهم من خلال الخطاب الديني يطرحوا الكثير من القضايا التي تمس المجتمع ومن أهمها القضية السكانية وأنهم شريك أ في التوعية والتثقيف .