أدوية المناعة طوق النجاة ..متحور «JN1» يثير القلق.. و«الكمامة» والأمصال أهم وسائل المواجهة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«متحور مثير للاهتمام».. شهد العالم فى الفترة القليلة الماضية ظهور متحور جديد لفيروس كورونا كوفيد 19، ولكنه أكثر انتشارًا بين المتحورات الأخرى وهو متحور «JN1»، حيث صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه متحور «مثير للاهتمام» وينتشر بسرعة لاحتوائه على طفرة إضافية فى البروتين الشوكى مقارنة بالسلالة الأم BA.2.86. 

ويحمل المتغير الجديد طفرات جينية يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال، كما أن JN.1 يملك تغييرًا واحدًا فقط فى بروتينه الشوكى مقارنة بما سبقوه، ولكن يبدو أن هذا كان كافيًا لجعله فيروسًا أكثر كفاءة وأسرع، كما أن لديه القدرة على مراوغة جهاز المناعة، وسيصبح المتحور الجديد البديل الرائد لفيروس كورونا حول العالم فى غضون أسابيع. 

اقرأ أيضاً | أمراض الشتاء الضيف الثقيل ..«الربو» خطر لا ينتهى بالتشخيص

وهذا ما أوضحه الدكتور إسلام الموجى أخصائى التغذية العلاجية أن مصل الأنفلوانزا الذى يتم تناوله كل عام هو مهم ولكن يتحدد حسب الحالة المناعية لكل جسم بمعنى أن جهاز المناعة لدى الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المناعية يكون ضعيفًا، لهذا يجب التوقف عن مسببات إضعاف مناعة الجسم ومحاربة جهاز المناعة بالمضادات الحيوية والأدوية التى تمنع عمل جهاز المناعة مثل مضادات الاحتقان وأدوية الكحة لأنها تمنع طرد الفيروس من الجسم.



وأضاف «الموجى» أن أدوية المناعة ومصل الأنفلوانزا تعطى للجسم ذاكرة مناعية تجعله عند ظهور أى مرض تم الإصابة به من قبل يقوم الجهاز المناعى بمحاربته بشكل طبيعى، فإذا كنت من أصحاب المناعة الضعيفة فلابد من تناول المصل أما إذا كنت عكس ذلك فلا تتناوله ودع جسمك يحارب الأمراض بطبيعته، لهذا لابد من الاهتمام بالراحة أثناء المرض والطعام الصحى والتهوية الجيدة للمكان لعدم نشر الفيروسات.