من الذى يأمن «لدغة» الأفاعى ؟

تحذيرات للمنتخب قبل ساعات من مواجهة موزمبيق

تحذيرات للمنتخب قبل ساعات من مواجهة موزمبيق
تحذيرات للمنتخب قبل ساعات من مواجهة موزمبيق

شهدت الساعات الأخيرة التى تسبق مباراة المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم مع موزمبيق اليوم فى الجولة الأولى للمجموعة الثانية بكأس الأمم الأفريقية حالة من التركيز الشديد والاستنفار العالي.


وتحدث البرتغالى روى فيتوريا المدير الفنى للفراعنة مع لاعبيه بشكل مُكثّف بهدف توجيه العديد من النصائح لهم، فى مقدمتها الاهتمام بالجانب الدفاعى الجيد، وفرض رقابة صارمة على مفاتيح لعب المنافس.
وحذرالمدير الفنى اللاعبين من الغرور والتعالى أمام الأفاعى خصوصا أن الكرة الأفريقية تطورت بصورة كبيرة مطالبا إياهم بضرورة استغلال الفرص التى تُتاح لهم لأن مثل هذه المباريات لابد فيها من التركيز والابتعاد عن التوتر.


وتحدث البرتغالى فى محاضرة خلال الساعات الماضية عن ضرورة تلاشى الأخطاء السابقة التى ظهرت فى أدائهم خلال المباريات السابقة خاصة لقاء تنزانيا الودى وفى مقدمتها التوتر والرعونة وعدم التركيز أمام مرمى المنافس.


وفرض الجهاز الفنى سياجا من السرية على المعسكر وسط حالة من التركيز الشديد بين جميع اللاعبين والجهاز الفنى خوفا من أعين الجواسيس.. وظهر فيتوريا كما لو كان يريد أن يقول للاعبين ''من هذا الذى يأمن للأفاعى ؟''
وشهدت كواليس اللحظات الأخيرة أيضا أجواء من الصمت والتصميم والإلحاح من الجميع على أهمية احترام الخصم واللعب أمامه بتواضع نفسى وليس تواضعا فنيا .
وعقب تناول اللاعبين والجهاز الفنى وجبة الإفطار تكثفت الاجتماعات والجلسات من فيتوريا مع أكثر من لاعب وفى جلسات مجمعة من أجل مطالبة الجميع بالتركيز والتأكيد على أهمية المباراة والتى يعقد عليها آمالا كبيرا فى الظهور بصورة جيدة لأن الفوز سيساعد على اعتلاء صدارة المجموعة الأولى مبكرا والحصول على دفعة معنوية كبيرة تجعل الفريق يلعب باقى مبارياته بدون ضغوط.
وكرر فيتوريا فى لقاءات باللاعبين مجتمعين أو فرادى على أهمية الانتباه خاصة خلال مواجهة المرتدات التى سيلجأ لها منتخب موزمبيق، وأيضا التخلص من آفة إهدار الفرص السهلة خلال المباراة..كما طلب السعى لحسم المباراة مبكرًا حتى يتم فتح الملعب واللعب بحرية وتسهيل الوصول إلى المرمي.
كما شدد على جدية الأداء وصلابة الالتحامات ومجاراة الأفارقة فى السرعة وهذا لن يأتى إلا بالتالى عن الثقة الزائدة .
كما شدد كل أفراد الجهاز الفنى على أهمية تنفيذ التعليمات بالحرف الواحد من أجل التفوق على المنافس والذى يسعى لتحقيق مفاجأة بالفوز .
وتحدث فيتوريا كثيرًا عن أن المباراة ليست سهلة كما يتوقعها كثيرون ويكفى أن منتخب موزمبيق يضم لاعبًا أو أكثر مميزًا فضلاً عن تصريحات مدربهم بأنه سيفرض رقابة لصيقة لمفاتيح اللاعب على رأسهم محمد صلاح نجم ليفربول.


وكان فيتوريا قد أكد خلال المؤتمر الصحفى أن الفراعنة جاهزون للمباراة، رغم أنها لن تكون سهلة».
وأضاف أن بعض لاعبى المنتخب يعانون من الإجهاد، ولذلك فإن الجهاز الفنى لن يشرك إلا اللاعب الجاهز بنسبة 100%.   مشيرًا إلى أن محمد صلاح قائد بمعنى الكلمة، ويحرص على نقل خبراته للاعبى المنتخب، معبرًا عن سعادته بالروح القتالية لدى اللاعبين، فهى التى تجعله متفائلاً دائمًا».
تحفيزات للجالية المصرية


حفز مسئولو السفارة الجالية المصرية فى أبيدجان من أجل الحضور ودعم ومساندة الفراعنة فى الملعب وطرحت السفارة هدية خاصة للجماهير التى ستحضر لمؤازرة المنتخب وذلك من أجل إشعار اللاعبين بأنهم ليسوا وحدهم فى البطولة.