قلعة الإنتاج الـداجني| نشاط للحفاظ على الثروة الداجنة بالقليوبية.. وتحصين 3.4 مليون طائر

إحدى القوافل الطبية البيطرية بالمحافـظة
إحدى القوافل الطبية البيطرية بالمحافـظة

تتميز القليوبية بالأراضى الخصبة والمراعى الخضراء والزراعات الحقلية كالذرة والقمح والبرسيم ما جعلها المصدر الأكبر فى تربية رؤوس الماشية بالقاهرة الكبرى.

وفى إطار الحفاظ على الثروة الداجنة والحيوانية بالمحافظة، قامت مديرية الطب البيطري وكلية الطب البيطرى بمشتهر خلال الشهور الماضية بنشاط ملحوظ فى العديد من القرى المنتشرة بالمحافظة في أعمال تحصين رؤوس القطيع من الدواجن والماشية ومكافحة إنتشار العدوى وإجراء الترصد الوبائي للأمراض الوبائية. وفى هذا السياق، أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، انه تم تحصين 3 ملايين و 481 ألف طائر تربية منزلية بلقاح انفلونزا الطيور وتقديم الفحوصات والعلاجات المجانية بداية من يناير 2023 وحتى الآن، كما يتم سحب عينات ما قبل البيع من المزارع قبل عرضها للتداول والبيع للتأكد من خلوها من انفلونزا الطيور.

وأوضح أنه تم سحب 859 عينة خلال الـ 11 شهرا الماضية ولم يتم رصد أي فيروس، وأشار الى أنه فى حالة تخلف أصحاب المزارع عن سحب العينات يتم تحرير محاضر واصدار قرار بالغلق وتم تحرير 25 محضرا من يناير الماضى حتى الآن، كما يتم نشرفرق تقصى بالأسواق المخصصة لبيع الطيور والمتابعة الدورية للحالة الصحية للطيور بالأسواق بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية للحد من انتشار المرض كما تم تحصين 93 % من رؤوس الماشية من إجمالى 128 ألف رأس ضد الحمى القلاعية من خلال القوافل البيطرية بمراكز وقرى المحافظة.

من جانبه، قال د. ناصر الجيزاوى، رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تحرص على تقديم الدعم الكامل لكلية الطب البيطرى بمشتهر والتى تضم 21 قسما علميا وتسهم فى تخريج اطباء بيطرين يمتلكون كفاءات ومهارات عالية فى تقديم خدمات بيطرية متميزة وتم تنظيم اكثر من 243 قافلة بيطرية خلال عام 2023 شارك فيها أعضاء هيئة التدريس والأطباء بالمستشفى البيطرى التعليمى والطلاب، للكشف على رؤوس الماشية والدواجن وتقديم العلاج لها بالمجان وتنظيم لقاءات لتوعية المواطنين بالأمراض التى يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

وأوضحت د.امل العسيلي، وكيل الطب البيطرى بالقليوبية، انه تم توفير 937 ألف جرعة ضد انفلونزا الطيور وداخل 67 وحدة بيطرية بنطاق المحافظة لتوفير الرعاية والعلاج والتحصينات ضد الأمراض الوبائية، كما يتم تشكيل فرق بيطرية لفحص رؤوس الماشية في القرى والأسواق وأماكن تجمعاتها ضد الأمراض.