صندوق حماية البيئة يهدف إلى تشجيع الاستثمار في المجالات البيئية

 الاستثمار فى المجالات البيئية
الاستثمار فى المجالات البيئية

 نشأ صندوق حماية البيئة وفقا للقانون رقم 4 لسنة 1994، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 حيث تضمنت هذه التعديلات إضفاء الشخصية الاعتبارية لصندوق حماية البيئة لمنحه مزيد من الصلاحيات والإمكانيات اللازمة لتفعيل دوره فى حماية البيئة والحد من التلوث بكافة صوره وأشكاله.


ويتمثل هدف صندوق حماية البيئة فى تشجيع الاستثمار فى المجالات البيئية وتحقيقاً لهذا الهدف يقوم صندوق حماية البيئة بتوفير الدعم المالى للمشروعات ذات المردود البيئى الواضح علاوة على تشجيع المشاركة بين المؤسسات المالية وبين كافة الفئات الأخرى بالمجتمع من منظمات غير الحكومية وقطاع خاص وعام وقطاع حكومى وذلك لدفع الاستثمار فى المجالات البيئة إلى الأمام.

اقرأ أيضا:وزيرة البيئة تناقش تعظيم موارد صندوق حماية البيئة .. الأبرز خلال أسبوع 

ويهدف صندوق حماية البيئة إلى توفير التمويل ومتابعة تنفيذ المشروعات التى تتوافق مع القوانين والتشريعات البيئية كم أن رؤية صندوق حماية البيئة إلى تشجيع الاستثمار فى القطاع البيئى بمصر وذلك لدعم السياسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.


الأنشطة البيئية


كما يعد صندوق حماية البيئة من الأدوات الإقتصادية الحافزة التي تستعين بها الدولة لدعم الأنشطة البيئية والمناطق التي لا تحظى بوسائل أخرى للدعم مثل مشروعات الحد من التلوث والمشروعات الخاصة بالإنتاج الأنظف كما أنه يقوم بدور إيجابي في تحديد المشروعات المستفيدة من خلال البرامج الموجهة لمناطق ومؤسسات ومجالات بيئية بعينها.

وكذلك دعم نقل التكنولوجيا البيئية الحديثة والمبتكرة ليتم تقديمها وإنتاجها في السوق المصري بما يضيف قيمة لتصبح نماذج يمكن تطبيقها ودعم المشروعات التي تحقق عائداً بيئياً واضحاً ومؤثراً مع تنمية وجذب الموارد المالية من مصادر التمويل المختلفة لدعم المشروعات البيئية وتشجيع الشراكة والتعاون بين قطاعات المجتمع المدني للعمل على حماية وتنمية البيئة بالإضافة إلى توفير المساندة المالية المستمرة لبناء وتنمية القدرات الداخلية والبنية الأساسية.


من المستفيد من صندوق حماية البيئة؟


يوفر صندوق حماية البيئة الدعم المالي لتلك المشروعات التي تحقق الربح وكذلك المشروعات غير المحققة للربح ويمكن لكافة الفئات والهيئات مثل القطاع الخاص والقطاع العام والمراكز البحثية والمنظمات غير الحكومية والجهات الحكومية التقدم للصندوق بطلب الدعم طالما أن لديهم الكيان القانوني السليم إلى جانب القدرة على تنفيذ المشروع المقترح.
 ويوفر الصندوق الدعم المالي على أساس مشاركة الجهة المتقدمة بجزء من تكلفة المشروع من مواردها الذاتية، ويجب توافر الكيان القانوني للمنشأة لتوفير الدعم المطلوب.


ما هي المشروعات التي يمكنها تلقي الدعم؟
وتشمل الخطوط العريضة للسياسة التمويلية لصندوق حماية البيئة ما يلي:
- أن يعالج المشروع مشاكل بيئية حادة تحتاج إلى تدخل وحلول عاجلة.
- أن يخدم المشروع عدداً كبيراً من المستفيدين.
- أن تمثل المشروعات نموذجاً قابلاً للتكرار في أماكن مختلفة.
- أن يكون قد تم دراسة المشروعات وتعتبر جاهزة للتنفيذ.
- أن تحقق المشروعات أهدافاً تنموية أخرى مثل توفير فرص العمل ومواجهة الفقر.
- أن تكون المشروعات مبنية على المشاركة بين فئات وقطاعات المجتمع المختلفة.
ويصدر صندوق حماية البيئة كل عام خطة تفصيلية للدعم تتضمن برامج التمويل المخصصة لتلك السنة وتبنى البرامج على الأولويات البيئية كما تشرح تفاصيل الدعم المالي المتوفر للعام.