قصر الخواجة فورتنيه في المنيا: تحفة معمارية تروي قصة العصور القديمة

قصر الخواجة فورتنية
قصر الخواجة فورتنية

تعتبر قصور العصور القديمة شاهدًا على الثقافة والتاريخ العريق ومن بين هذه القصور الرائعة يبرز قصر الخواجة فورتنيه الواقع بقرية تندة التابعة مدينة ملوى في محافظة المنيا تحفة معمارية فريدة من نوعها تنقلنا بالزمن إلى العصور القديمة وتحكي قصة ثقافة المنطقة.

يتميز قصر الخواجة فورتنيه بتصميمه الرائع والمبهر، حيث يتميز بالأعمدة الضخمة والنقوش الزخرفية والتفاصيل الجميلة والذي يتألف من مجموعة من القاعات الرئيسية المزينة بالفسيفساء والألوان الزاهية، والتي تعكس الفن والحضارة القديمة.

و يعود تاريخ بنائه إلى القرن الـ19، حيث تم بناء القصر خلال فترة حكم الخديوي إسماعيل، وكان الخواجة فورتنية يعمل بمنصب رئيس البلدية في المنيا، و قرر بناء هذا القصر الفخم كمنزل له ولعائلته.

اقرأ أيضا|وزير الإسكان: بدء تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز بالمجاورة 70 بمدينة ملوي الجديدة

تم استخدام القصر كمقر إقامة للخواجة فورتنيه وعائلته خلال تلك الفترة. وقد يكون القصر شهد عدة تغييرات في الفترات اللاحقة وقد استخدم لأغراض مختلفة على مر السنين.

ويقول أيمن وجيه أحد قاطنى قرية تندة أن قصر الخواجة فورتنيه يمثل لي رمزًا هامًا لتاريخنا وهويتنا المحلية منذ صغري تعلقت بجمال هذا القصر التاريخي وروعة تصميمه، لقد شهدت الأجيال السابقة أحداثًا مهمة في هذا المكان الذي كان يعد موطنًا للخواجة فورتنية وعائلته، وإن رؤية هذا القصر يذكرني بتراثنا العريق ويشعرني بالفخر والانتماء."

مع مرور الوقت تعرض القصر للإهمال والتدهور، هذا الواقع يؤلمني، وأتساءل كيف يمكن لهذا التراث الثقافي الهام أن يتعرض لمثل هذا المصير المحزن. أعتقد أنه من الضروري أن تتحرك الجهات المعنية للحفاظ على هذا القصر التاريخي وإعادة إحيائه ليستمر في إلهام الأجيال الحالية والقادمة."

"ومع ذلك، لا يزال قصر الخواجة فورتنيه يحتفظ بجاذبيته وسحره، إن زيارتي لهذا المكان المذهل تجعلني أتخيل كيف كانت الحياة في زمنه الذهبي. أتمنى أن يتم توجيه الاهتمام والدعم اللازمين لترميم القصر وإعادته إلى مجده السابق، فهو ليس مجرد مبنى، بل هو شاهد على تاريخنا ويجب أن يبقى حيًا ليروي قصصه للأجيال القادمة."

باختصار، يعد قصر الخواجة فورتنيه في المنيا تحفة معمارية تعكس روعة وجمال العصور القديمة، إن زيارة هذا القصر تعتبر رحلة عبر الزمن، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالفن والثقافة القديمة واكتشاف سحر هذا المكان التاريخي الرائع.