«لو بتفكر تركب محطة طاقة شمسية».. نظام «صافي القياس» لبيع فائض الاستهلاك

نظام صافي القياس
نظام صافي القياس

أوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، في بيان لها اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تفاصيل نظام صافي القياس الذي يتم من خلاله حساب فائض إنتاج الطاقة الكهربائية من محطات الشمسية الموجودة اعلى اسطح المنازل.

ماهو صافي القياس للعداد "Net Metering"؟

وأشارت الشركة القابضة لكهرباء مصر إلي ان نظام صافي القياس للعداد هو نظام تبادل الطاقة الكهربائية بين المنشأة "منزل، شركة، مزرعة…. إلخ" والشبكة القومية للكهرباء، مضيفة ان هذا النظام يسمح بتصدير إنتاج الكهرباء الفائض عن الحاجة إلى شبكة الكهرباء "ساعات ذروة النظام الشمسي في النهار" وبالمقابل يمكن سحب الكهرباء من الشبكة عند الحاجة "ساعات انعدام الإنتاج من النظام الشمسي ليلا"، وبالتالي، يقوم مبدأ صافي القياس للعداد على ربط النظام الشمسي "الكهروضوئي" مع شبكة الكهرباء الرئيسية لتعمل هنا الشبكة كبطارية كبيرة.

اقرأ أيضا| «كهرباء ببلاش».. 5 خطوات لتركيب محطة طاقة شمسية على سطح منزلك

- بيع فائض الكهرباء: 

يقوم مبدأ صافي العداد على مقارنة قيمة الاستهلاك الكهربائي للمنشأة (منزل، شركة، مزرعة،…إلخ) من الشبكة الكهربائية الرئيسية مع الفائض من إنتاج محطة الطاقة الشمسية بعد تغذية أحمال المنشأة.

نفترض أن استهلاك المنزل هو 450 كيلو وات ساعة في الشهر، والألواح الشمسية الكهروضوئية انتجت 600 كيلو وات ساعة في الشهر، إذن انت تبيع شهريا 150 كيلووات شهريا يتم احتسابهم من خلال العداد التبادلى الخاص بنظام صافي القياس الذي يحسب الصادر والوارد من الطاقة الكهربائية من المنشأة.

وعلى سبيل المثال أن يكون استهلاك المنزل هو 1000 كيلو وات ساعة في الشهر، والألواح الشمسية الكهروضوئية انتجت 600 كيلو وات ساعة في الشهر، ومع نظام الشرائح المستخدم في حساب فواتير الكهرباء عندما يكون استهلاكك أقل من 1000 كيلو وات ساعة مثلاً تكون قيمة فاتورتك ضمن شريحة السعر الأقل من حالة لو كان استهلاكك 1000 كيلو وات ساعة حيث ستكون قيمة فاتورتك في شريحة سعر مختلفة وأعلى سعرًا عن سابقتها.

لذلك عند عمل نظامك الشمسي بنظام صافي القياس فعند صدور فاتورتك هنا لن تدفع مقابل 1000 كيلو وات ساعة بل تدفع مقابل الفرق بين الاستهلاك والانتاج والذي هو في مثالنا 400 كيلو وات ساعة أي أنك دفعت وفق شريحة أقل من شريحة السعر الخاصة بالاستهلاك الكلي "١٠٠٠ كيلو وات ساعة".

وأكدت الشركة القابضة لكهرباء مصر أن بهذا النظام هتحافظ دايما على قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء ضمن شرائح سعر أقل.