تطوير التدريب المهنى وإصدار قانون العمل.. أهم ملفات الوزارة للعام 2024| خاص

عبد الوهاب خضرالمتحدث الرسمى لوزارة العمل
عبد الوهاب خضرالمتحدث الرسمى لوزارة العمل

تستهدف وزارة العمل في خطتها خلال العام الجاري 2024 والتي في المقام الأول التدريب والتأهيل والتشغيل بما يساهم في خفض معدلات البطالة والقضاء عليها بين الشباب من جهة ومن جهة أخرى زيادة معدلات الإنتاج تماشيا مع إستراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وأوضح عبد الوهاب خضر المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمى لوزارة العمل في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هذه الخطة تعتمد على ملفين سيكونان على قمه أولويات وزارة العمل خلال العام الجاري بحسب الخطه التي أعدها وزير العمل حسن شحاته .

اقرأ أيضا :أبرز حصاد وزارة «العمل».. إطلاق مشروع «مهني 2030»

وأشار "خضر" إلى أن الملف الأول في هذه الخطة هو تطوير منظومة التدريب المهني بالتعاون مع القطاع الخاص وذلك باطلاق مشروع "مهني 2030" المزمع عقده الاثنين المقبل  برعايه رئيس مجلس الوزراء وذلك لتنميه مهارات الشباب على سوق العمل في الداخل.

وأضاف المستشار الاعلامي والمتحدث الرسمى لوزارة العمل، أن الملف الثاني يتمثل في سرعه الانتهاء من مناقشه مشروع قانون العمل مع الأطراف المعنية لاصدار تشريع يحقق المزيد من الأمان الوظيفي والتوازن بين طرفي الانتاج  ويرسخ ثقافه الحقوق والواجبات ويبني ارضيه صلبه للاستثمار الذي يساهم في توفير فرص العمل ويشارك في التنميه في إطار الجمهورية الجديدة التي يرسي قواعدها رئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أن أهداف مشروع "مهني 2030"،الذي ستًطلقه "الوزارة" ، يُجسد التعاون بين "الوزارة" و"القطاع الخاص" لتطوير منظومة التدريب المهني ،لتأهيل الشباب ،وتنمية مهاراتهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج ،تنفيذًا لتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي ،رئيس الجمهورية .

وسوف يناقش قضايا وسياسات التدريب المهني في مصر،ويكون فرصة للنقاش بين المسئولين الحكوميين المعنيين بالتدريب المهني والتعليم الفني والتقني ، ومشاركة رؤى ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، فضلًا عن بناء شراكات فاعلة بين الهيئات التدريبية المعنية في تطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما ينعكس إيجاباً على مستقبل العمل في مصر.