نجوم الزمن الجميل عادوا للحياة| تحويل صور الأبيض والإسود إلى ألوان بالذكاء الإصطناعي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتبت: منى سراج

تشهد الساحة الفنية حاليًا ظاهرة فريدة من نوعها، تبناها شباب البلوجر، وصناع المحتوى، تتمثل في إعادة إحياء صور فنانين من الماضي، حيث يتم تحويل صورهم الأبيض والأسود إلى صور بألوان زاهية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

وتثير هذه الظاهرة إعجابًا وانبهارا لدى الجمهور وتجذب ملايين المشاهدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. وتمكن الذكاء الاصطناعي من تحويل الصور الأبيض والأسود إلى لوحات فنية حية وواقعية، مما يضفى روحًا جديدة على التراث الفني.

■ رشدي باظة

حققت هذه اللمسة الإبداعية نجاحًا كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت الصور تحظى بانتشار واسع ومتفاعل عبر اللايكات والتعليقات.

وتعكس هذه الظاهرة تقدم التكنولوجيا وإمكانياتها فى إضافة قيمة فنية وجمالية للتراث الثقافى، فيظهر الذكاء الاصطناعي كأداة إبداعية تسهم في تحويل المفهوم التقليدي للفن والجمال.

وتسهم هذه الظاهرة في تعزيز فهم الجمهور للتاريخ والتراث الفني، حيث يتم تقديم الشخصيات التاريخية بطريقة تفاعلية وحديثة، كما تلهم هذه المبادرات الفنانين والمبدعين للتفكير في استخدام التكنولوجيا بشكل جديد لإضافة طابع معاصر لأعمالهم.

■ حسن فايق

◄ اقرأ أيضًا | أول روبوت للحفر بالذكاء الاصطناعي

ظاهرة إحياء صور الفنانين بلمسة الذكاء الاصطناعي تشكل نقلة إبداعية لافتة فى عالم الفن وتكنولوجيا المعلومات، ويتوقع أن تستمر هذه الاتجاهات في تطورها، مما يسهم فى توسيع مفهوم الفن وتأثيره على المجتمع بشكل أعم، كما تعد ظاهرة إعادة إحياء صور الفنانين بواسطة الذكاء الاصطناعي من التطورات البارزة في ميدان الفن والتكنولوجيا، إلا أنها لا تخلو من بعض التحديات والسلبيات التي يجب أخذها في اعتبارنا.

■ صلاح ذو الفقار

ويشكل استخدام التكنولوجيا فى تحويل صور الفنانين التاريخيين إلى صور ملونة افتراضية خسارة وفقدانا للأصالة الأصلية لتلك الأعمال، كما يمكن أن يؤدى ذلك إلى فقدان الروح التاريخية للفنان وأعماله، إضافة إلى تزييف الحقائق التاريخية، فحتما يؤدى تلوين الصور إلى تغيير فهمنا للتاريخ، حيث يشوه التصوّر اللوني الجديد للشخصيات التاريخية الحقائق الأصلية.. كما يؤدى الإعجاب المفرط بالصور الملونة بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى تشويش فهم الجمهور حيال ماهية الأعمال الفنية الأصلية وتقديرها، أيضا يشكل تحديات أخلاقية، لأنه يطرح هذا النوع من التعديلات الرقمية تساؤلات حول الحقوق الفنية والأخلاقيات المتعلقة بتعديل صور الفنانين الراحلين دون موافقتهم.

استخدام الذكاء الاصطناعي في تلوين صور الفنانين يعكس نقلة إبداعية وتكنولوجية لافتة، ومع ذلك يجب التفكير بعناية في كيفية التعامل مع هذه التحولات لضمان الحفاظ على القيمة الأصلية للفن وضمان عدم تأثيرها السلبى على التراث الفني والثقافي.