حكايات أمم أفريقيا| ثنائية «حسام وحازم» تزين النجمة الرابعة لمنتخب مصر

حسام حسن وحازم إمام
حسام حسن وحازم إمام

يخوض منتخب مصر منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير حتي 11 فبراير ، ضمن المجموعة الثانية التي تضم كلا من غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم حكايات ألقاب منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

في عام 1998 خاض منتخب مصر نهائيات أمم أفريقيا التي استضافتها بوركينا فاسو وسط احباط شديد لدى الجماهير المصرية وفقا لاستطلاع رأي خبراء اللعبه الذين وضعوا منتخب مصر في المرتبة الثالثة عشر ، نظراً للمستوي المتواضع الذي ظهر عليه الفراعنة خلال التصفيات ذاتها والتأهل بشق الأنفس، مع نفس توقيت تصريح الجوهري بعدم وعد الجماهير بأي شئ خلال البطولة. 

إلا أن كتيبة الجنرال الراحل محمود الجوهري المدير الفني للمنتخب حينذاك كان لهم رأي آخر ، بقيادة حسام حسن الذي لاقي هجومًا عنيفا لتراجع مستواه قبل انطلاق البطولة التي أقيمت في بوركينا فاسو.

 وكان الفوز بهدفين لحسام حسن في شباك موزمبيق أولي الخطوات خلال منافسات المجموعة الرابعة ، قبل الانتصار برباعية نظيفة على زامبيا بهاتريك حسام حسن وهدف لياسر رضوان ، قبل أن يخسر الفراعنة أمام المغرب بهدف في اللحظات الأخيرة بتسديدة مقصية من حاجي، ليحتل منتخب مصر المركز الثاني خلف المغرب.

 وتأهل منتخب مصر على حساب ساحل العاج بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي دون أهداف ، قبل تجاوز عقبة أصحاب الأرض في نصف النهائي بالفوز بهدفين حسام حسن. 

 وتوج المنتخب برابع ألقابه على حساب جنوب أفريقيا بهدف من توقيع أحمد حسن. 

 وخاض منتخب مصر نهائيات أمم إفريقيا 1998 بقائمة تضم كلا من نادر السيد وعصام الحضري وأحمد صابر وعبد الظاهر السقا ومحمد عماره وياسر رضوان وسمير كمونة ومدحت عبد الهادي ومحمد يوسف وحسام حسن وعبد الستار صبري وياسر الريان وهادي خشبة وعمرو فهيم وأحمد حسن وسامي الشيشيني وطارق مصطفي واسامه نبيه وحازم إمام. 

 وشكل حازم إمام وحسام حسن ثنائية رائعة خلال أمم أفريقيا ببوركيا فاسو ، حيث صنع حازم العديد من الفرص والأهداف لمنتخب مصر ، في حين توح حسام حسن بلقب هداف البطولة برصيد 7 أهداف ، وكانت أشهر جملة سمعتها الجماهير المصرية في كأس الأمم الإفريقية 1998، وتظل عالقة عالقة بالأذهان "يا سلام يا حازم يا سلام يا حسام" بصوت أحمد شوبير معلق مباراة نصف النهائي أمام بوركينا فاسو في ذلك الوقت.

◄ مباريات مصر في أمم أفريقيا 2023
و يستهل منتخب مصر مشواره فى بطولة أمم أفريقيا 2023 بمواجهة موزمبيق فى الجولة الأولى، ثم الصدام مع غانا فى لقاء مرتقب بالجولة الثانية، على أن ينهى مباريات فى المجموعة أمام الرأس الأخضر.
 
ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات. 

ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010. 

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة رقم 26 ، ثم كوت ديفوار 24 مرة وغانا 23 مرة . 

◄ "منتخب مصر الأكثر تتويجا باللقب" 
يعد منتخب مصر هو صاحب الرقم القياسي، للفوز ببطولة أمم أفريقيا، حيث يمتلك في رصيده 7 ألقاب أعوام 1957 - 1959 - 1986 - 1998 - 2006 - 2008 - 2010.

وحصل منتخب مصر على المركز الثاني في أمم أفريقيا 3 مرات في 1962 و2017، 2021 والمركز الثالث في أعوام 1963 و1970 و1974، والمركز الرابع في أعوام 1976 و1980 و1984.

◄ "قائمة منتخب مصر"
 محمد الشناوي و أحمد الشناوي ومحمد أبو جبل ومحمد صبحي وعمر كمال ومحمد هاني وأحمد حجازي وعلي جبر وأحمد سامي ومحمد عبد المنعم و ياسر إبراهيم ومحمد حمدي وأحمد فتوح ومروان عطية ومهند لاشين ومحمد النني ومحمود حمادة وحمدي فتحي وإمام عاشور و أحمد سيد زيزو ومحمد صلاح ومصطفى فتحي وعمر مرموش ومحمود حسن تريزيجيه ومصطفى محمد ومحمود كهربا وأحمد حسن كوكا.

◄ "مجموعات أمم أفريقيا 2023"
المجموعة الأول : كوت ديفوار - نيجيريا - غينيا الاستوائية - غينيا بيساو 

المجموعة الثاني: مصر- غانا - الرأس الأخضر - موزمبيق

المجموعة الثالث: السنغال- الكاميرون - غينيا - جامبيا  

المجموعة الرابع: الجزائر- بوركينا فاسو - موريتانيا- انجولا

المجموعة الخامسة: تونس- مالي - جنوب أفريقيا - ناميبيا 

المجموعة السادسة: المغرب - الكونغو الديموقراطية - زامبيا - تنزانيا