«التضامن الاجتماعى» تطلق حزمة برامج لدعم سكان المناطق المطورة

فى ٤ محافظات| قوافل اجتماعية وتنموية تجــوب قرى «حياة كريمة»

 التوعية بخدمات مكاتب الاستشارات الأسرية لترسيخ مفاهيم الكيان الأسرى
التوعية بخدمات مكاتب الاستشارات الأسرية لترسيخ مفاهيم الكيان الأسرى

تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم الأسر الأولى بالرعاية، وتوفير الخدمات المتكاملة لحماية ودعم سكان المناطق المطورة بدائل العشوائيات، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى مجموعة من القوافل الاجتماعية التنموية المتكاملة ضمن برنامج «بالوعى مصر بتتغير للأفضل» تجوب من خلالها محافظات الجمهورية المختلفة وتقدم خدماتها المتنوعة فى قرى ومراكز المبادرة الرئاسية « حياة كريمة».
 

  أسماء ياسر

وتستهدف وزارة التضامن الاجتماعى فى برنامج المرحلة الثانية من برنامج «بالوعى مصر بتتغير للأفضل» محافظات «البحيرة - الشرقية - الفيوم - قنا»، حيث تهدف الوزارة إلى تكوين قيم واتجاهات وسلوكيات مجتمعية إيجابية، تؤدى إلى تحسين جودة الحياة لكافة أفراد الأسرة، وتعزيز جهود التنمية المستدامة للدولة، وتعمل على نشر الوعى بالموضوعات المستهدفة، بالإضافة إلى توجيه الأسر إلى أماكن توفير الخدمات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.
وتنطلق القوافل التنموية فى تلك المحافظات بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك ناصر الاجتماعى وعدد من الجمعيات الأهلية والشركاء من المحليات بهدف إيصال الخدمة والدعم للمناطق الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا.

تكافل وكرامة

ويقوم فريق برنامج الدعم النقدى المشروط «تكافل وكرامة» باستقبال المواطنين وتلقى الشكاوى الخاصة بالبرنامج وتوفير خدمات الفحص والاستعلام الفورى عن التظلمات عبر قواعد البيانات المميكنة القائمة مع الفريق وتوجيه المواطنين للإجراءات المطلوبة والتدخل الفورى فى عدد من الحالات لمساعدتها، كذلك الإجابة عن التساؤلات بشأن معايير الاستفادة والشروط الواجب توافرها والالتزام بالمشروطية التعليمية والصحية.

 وفى إطار محو الأمية ، يقوم برنامج «لا أمية مع تكافل» بعقد امتحانات لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وكذلك استقبال طلبات المواطنين الراغبين فى محو الأمية.

 ومن خلال محور التمكين الاقتصادى تستقبل القوافل المواطنين، حيث يتم توعيتهم ببرامج الوزارة والمهن والحرف التى يمكن التأهيل عليها عبر الأسر المنتجة والمشروعات المتناهية الصغر وبرنامج فرصة والتأكيد على قيمة العمل ومواجهة الفقر متعدد الأبعاد وفرص التدريب المتاحة وآليات الحصول على أدوات الإنتاج والقروض، حيث يقوم بنك ناصر الاجتماعى بالتعريف ببرنامج مستورة وفاتحة خير بتلقى طلبات الراغبين فى الحصول على مشروعات متناهية الصغر سواء خدمية أو تجارية. 

قوافل طبية

وتقوم مديريات الصحة بالمحافظات من خلال القافلة الطبية بتوقيع الكشف على المواطنين فى عدد من التخصصات الطبية من الأطفال والباطنة والرمد والنساء وتوفير وسائل تنظيم الأسرة، إضافة إلى توفير الدواء ومعمل تحاليل متكامل ويتم تقديم الخدمة مجانًا بالكامل للمواطنين.

 وتشارك بالقوافل  للمرة الأولى سيارات خدمات مصر والتى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى مؤخرًا بالتعاون مع وزارة التخطيط فى إطار التيسير على المواطنين لتقديم خدماتها فى إطار التأهيل، كما تم نشر التوعية بخدمات التأهيل لذوى الإعاقة بين الحضور من خلال حملة «هنوصلك» لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة ومساعدة المستفيدين من ذوى الإعاقة، فى خدمات الاستعلام والتسجيل، وتسجيل طلباتهم فى الحصول على أطراف صناعية، وأجهزة تعويضية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لتأهيلهم ودمجهم فى المجتمع.

برنامج التربية الإيجابية

 وضمن فعاليات القوافل التوعوية ينفذ برنامج التربية الإيجابية وبرنامج تنمية الطفولة المبكرة ورشًا توعوية للأهالى حول دور الحضانات وأهمية إلحاق الأبناء بدور الحضانة، كذلك أهمية المشاركة بين الوالدين فى تربية الأبناء، خاصة لما لهذه المرحلة من أهمية ودور أساسى فى بناء الإنسان وتكوين جوانب شخصيته، كما تم التوعية بخدمات مكاتب الاستشارات الأسرية وبرنامج مودة فى ترسيخ مفاهيم الكيان الأسرى الناجح.. وعلى هامش القوافل يتم إقامة منطقة لتنمية الطفولة المبكرة ودعوة الجمعيات الأهلية المحورية العاملة بمجال تنمية الطفولة وإنشاء حضانات وعرض نماذج للحضانات وطرق وأساليب تنمية مهارات الأطفال وذلك بهدف تأسيس حضانات بالمراكز واستهداف الأسر.

عروض فنية

  ومن خلال جمعية تواصل يتم تقديم عروض مسرحية باستخدام الفن لإيصال أهم الرسائل الخاصة برفع الوعى المجتمعي وأهم السلوكيات الخاطئة في حياة الأسر، حيث تم تقديم عرض مسرحي بعنوان « زواجها قبل 18 يضيع حقوقها» يستعرض المخاطر التى تتعرض لها الفتاة بسبب الزواج المبكر ، وكيف لهذا الفكر الخاطئ أن يضيع حقوق الفتاة في عدم استكمال التعليم او حصولها على حقوقها وما ينجم عنه من آثار سلبية على تلك الأسرة.