وزيرة البيئة: تنفيذ اتفاقية إنشاء مركز التميز الإفريقى للمرونة والتكيف مع تغير المناخ

 د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

 كتبت أميرة رضا:
 أكدت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن العام الجارى سيشهد العمل على تنفيذ اتفاقية إنشاء واستضافة مركز التميز الأفريقى للمرونة والتكيف مع تأثيرات تغير المناخ والتى تم توقيعها مع ناردوس بيكيلى الرئيس التنفيذى لوكالة الاتحاد الأفريقى للتنمية «AUDA-NEPAD» داخل الجناح المصري، على هامش الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية COP28 الذى عقد فى ديسمبر الماضي.

وقالت فؤاد: إننا لن ندخر جهدا للخروج بالمركز إلى النور فى أسرع وقت ممكن، والعمل الحثيث مع وكالة النيباد لضمان وضع القارة الأفريقية فى صدارة الاهتمام.

فيما يتعلق بالتكيف والمواجهة بدءا من العام الجاري.

وأضافت فؤاد أنه سيتم التعاون مع مختلف الشركاء لضمان استدامة مصادر التمويل وبناء القدرات وتبادل التكنولوجيا، والدروس المستفادة من تجارب المجتمعات الأكثر تضررا من آثار تغير المناخ، وكيفية تكرارها والبناء عليها.

 وأشارت إلى أن المركز يهدف إلى المساهمة فى تزويد أفريقيا بالقدرة اللازمة على المرونة والتكيف لتطوير قطاعاتها الإنمائية بطريقة هادفة ومستدامة، وسيقوم المركز بالعديد من المهام منها العمل كمركز للمعرفة لأفريقيا فيما يتعلق بالتكيف والمرونة، والعمل كمحور لتطوير مناهج مبتكرة ومناهج مشتركة تغطى بشكل شامل البحوث متعددة التخصصات التى تركز بشكل خاص على سبل عيش المجتمع.

بالإضافة إلى دعم التنسيق بين المستويات الإقليمية، الوطنية، المحلية لتعزيز العمل على أرض الواقع من خلال تقديم المشورة والدعم لصانعى القرار والمتخصصين فى الدول الأفريقية وفهم ودعم دور المرأة فى جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتها.