معهد بحوث البترول المصري يستضيف ندوة عن «الكيمياء والطاقة»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استضاف معهد بحوث البترول المصري ندوة علمية بعنوان "الكيمياء والطاقة" برعاية الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا واللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية بالأكاديمية وبالتعاون مع هيئة "الفولبرايت".

وخلال كلمته رحب الدكتور محمود رمزي القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول المصري خلال كلمته باالضيوف معرباً عن سعادته وفخره بحرص كافة مؤسسات الدولة على التعاون و التكامل لحل التحديات التي تواجه القطاعات المختلفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتاً الى أن هذه الندوة تأتي في ظل اهتمام الدولة بالطاقة كمحور من محاور التنمية المستدامة وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التحول التدريجي من الطاقة المستخدمة حاليا لطاقة نظيفة وتوافقاً مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وتأكيداً على محاور: التكامل – التخصصات المُتداخلة- التواصل – المشاركة الفعالة -الإستدامة- المرجعية الدولية.

و خلال فعاليات الندوة، ألقت الدكتورة نادية غريب رئيس اللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية كلمة عن أهمية الطاقة المستدامة وإيجاد بدائل للوقود الأحفورى كما استعرضت الدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة الفولبرايت، فرص المنح والبرامج الممنوحة المقدمة من الهيئة.

وقد حاضر في فعاليات الندوة عدد من الخبراء الأجانب والمصريين وتناولت المحاضرات عددا من الموضوعات المهمة وهي :

• تشييد وتوصيف الأكسيد الكمي لإنتاج الهيدروجين من الماء باستخدام الطاقة الشمسية.

الدكتورProf. Igor Lyubinetsky – قسم الكيمياء و الفيزياء، جامعة بيتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية.

• التقنيات للمستقبل – نفايات اليوم هي المادة الخام للغد: الدكتور Prof. Foster Agblevor – جامعة ولاية يوتا، الولايات المتحدة الأمريكية مدير مركز الطاقة الحيوية USTAR.

اقرأ أيضا :جامعة حلوان و«بحوث البترول» يوقعان بروتوكول تعاون للارتقاء بالبحث العلمي

• التحديات التي تواجه تحول الطاقة: د. سمير القراعيش – مستشار تحول الطاقة و الاستدامة.

اختتمت ندوة الكيمياء والطاقة بكلمة من مدير المعهد عبر فيها عن سعادته بهذه الندوة العلمية، متمنيا مزيداً من عقد الندوات وورش العمل العلمية التي تساهم في إثراء البحث العلمي.

وقد قام الضيوف الأجانب بزيارة معمل الطاقة / GC / ICP mass بقسم التحليل والتقييم ذلك للتعرف على ما يملكة المعهد من إمكانيات معملية متقدمة وذلك على هامش الندوة.