مئات الآلاف يتظاهرون في صنعاء تنديدًا بالضربات الأمريكية على اليمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تدفّق مئات الآلاف من اليمنيين إلى ميدان السبعين في العاصمة صنعاء، اليوم الجمعة 12 يناير، تنديدًا بالضربات الأمريكية البريطانية التي استهدفت مواقع عسكرية للحوثيين رداً على هجماتهم في البحر الأحمر.

وتحت مظلة الأعلام اليمنية والفلسطينية، تظاهر هؤلاء في مسيرة كان عنوانها "الفتح الموعود والجهاد المقدس".

ورفع بعضهم صور زعيم المتمردين اليمنيين المدعومين من إيران عبدالملك الحوثي وأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله، مرددين هتافات "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل"، وكان بينهم من يحمل رشاشات كلاشنيكوف بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان.

وينظّم الحوثيون تظاهرات أسبوعية منذ اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل، مؤكدين مساندتهم للفلسطينيين.

وجاءت هذه التظاهرة بعد ساعات على شنّ الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة ضربات على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، بعد استهدافهم لأسابيع سفناً تجارية في البحر الأحمر تضامناً مع قطاع غزة الذي يشهد حربا مع إسرائيل.

وبعد أكثر من شهر من بدء الحرب في 7 أكتوبر بين إسرائيل وحركة "حماس" إثر هجوم غير مسبوق شنته الحركة الإسلامية الفلسطينية في إسرائيل، شن الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيرات في البحر الأحمر على سفن مرتبطة بإسرائيل، ما دفع شركات شحن عدة إلى تفادي المرور عبر باب المندب وهو ما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن ومدته بين أوروبا وآسيا.

ونشرت الولايات المتحدة سفنًا حربية وشكلت تحالفا دوليا في كانون الأول/ديسمبر لحماية حركة الملاحة البحرية في المنطقة التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

وألقي بيان لمنظمي التظاهرة بعنوان "مليونية الفتح الموعود والجهاد المقدس"، جاء فيه "نؤكد أن العدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن دعم للكيان الصهيوني لمنعنا من نصرة فلسطين".

وأضاف "نعلن عن تأييدنا ومباركتنا لانطلاق معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس مفوضين لقائدنا في كل الخيارات والقرارات".

في المقابل، قال المتظاهر عبد العظيم علي لوكالة فرانس برس "إذا دخلت أمريكا وحلفاؤها بحرب مباشرة مع اليمن فنحن مستعدون لهم، إما الشهادة وإما النّصر".

أما محمد حسين فقال "نحن نصرخ الموت لأمريكا ونحن ننتظر هذا اليوم الذي ندخل فيه حربًا مع الولايات المتحدة"، فيما أكد آخر وهو عبدالله حسن "لن يخيفنا الطيران الأمريكي ولا البريطاني، نحن نُقصف منذ تسع سنوات وهذا ليس بجديد علينا".

وأفاد مراسلون لوكالة فرانس برس بأن تظاهرات أخرى خرجت في محافظات الحديدة وذمار وأب وعمران.